الأربعاء، 31 يوليو 2024

09:06 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تداعيات رفع الفائدة وتحرير الجنيه على القطاع العقاري

رفع الفائدة وتأثيرها على القطاع العقاري

رفع الفائدة وتأثيرها على القطاع العقاري

منار عبد العظيم

A A

يعد مشروع رأس الحكمة من أكبر الصفقات في تاريخ مصر، باعتباره أكبر استثمار أجنبي ونقطة فارقة في الاستثمار والاقتصاد في العام الجاري، وذلك لتوفيره عملة صعبة وسيولة دولارية تدعم اقتصاد مصر من خلال سد الفجوة التمويلية. 

وبعد ذلك تمكنت الحكومة المصرية من تحرير سعر الصرف تزامناً مع استثمارات مشروع رأس الحكمة، بجانب تطبيق زيادة على أسعار الفائدة بنحو 6% من البنك المركزي.

وبدأ المواطنون يتساءلون، هل يؤثر ارتفاع سعر الفائدة على القطاع العقاري، خاصة بعد ارتفاع سعر الفائدة في عام 2023 وعام 2024؟

ج -من المتوقع بعد رفع الفائدة في البنك المركزي يؤدي إلى تراجع القدرة في الحصول على تسهيلات ائتمانية وذلك بسبب ارتفاع التكاليف، بجانب ارتفاع المصروفات التمويلية والأقساط علي الشركات العقارية، فارتفاع الفائدة البنكية لها تأثير في ارتفاع تكلفة التنفيذ مما ينتج عنها ارتفاع أسعار المنتجات العقارية.

مستقبل سوق العقارات في مصر 2023

رفع الفائدة وتأثيرها على القطاع العقاري 

 وفي سياق متصل، قال المهندس أحمد صبور رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، إن تحرير سعر الجنيه مقابل الدولار وارتفاع سعر الفائدة لهما تأثيرها كبير علي القطاع العقاري والمشروعات خاصة أن التكلفة الخاصة بتنفيذ المشروعات، تتطلب الحصول على تمويل من البنوك مما يؤثر على التكلفة النهائية، مشيراُ إلى ارتفاع سعر المنتجات العقارية ولكن حتى الآن لم يتم تحديد الزيادة.

النائب أحمد صبور: التحالف الوطني للعمل الأهلي حقق إنجازات كبيرة في 2022  وتنتظره مسئولية أكبر في 2023

 ولفت «صبور»  في تصريحات لـ«الجمهور» إلى أن شركة الأهلي صبور حصلت على 864 فدانا في مشروع رأس الحكمة بالساحل الشمالي، باستثمارات تتخطي 100 مليار جنيه.

وأشار رئيس شركة الأهلي صبور إلى أهمية مشروع رأس الحكمة باعتباره مستقبل الاستثمار السياحي في مصر، بجانب توفير العملة الصعبة ودخول 8 ملايين سائح بشكل سنوي، لافتا إلى أنه من المتوقع أن يتم تصدير مشروع رأس الحكمة.

وطالب «صبور» بضرورة تغير الثقافات لدى الشركات والتوسع في تسويق وتصدير العقار في الخارج، معلقا : تصل صادرات القطاع إلى 600 مليون جنيه بشكل سنوي وهذا رقم بسيط مقارنة بالتصدير العالمي ويجب السعي للوصول إلى 5 مليارات دولار بشكل سنوي.

وأوضح «صبور» أن القطاع العقاري مر بالعديد بالأزمات مما أثر علي سياسية الشركات العقارية، مشيراً إلى أن الشركات بدأت تغير ثقافتها لمواكبة الصدمات والتوسع في الخارج لتصدير خبراتنا خارج مصر، موضحاً أن الشركات العقارية لديها خبرة كبيرة في المجتمعات العمرانية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة الأهلي صبور للتطوير العقاري، أن الشركة في طريقها للحصول على تمويلات تتخطي 1.7 مليار جنيه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.