الأحد، 07 يوليو 2024

11:09 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

حالات يجوز لها الإفطار في نهار رمضان، أستاذ فقه مقارن يوضح (فيديو)

سعاد صالح

سعاد صالح

محمد النجار

ردت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، على ما يثار من البعض على السوشيال ميديا بشأن أن الصيام ليس فرضا، والصيام أمر اختياري وعلى الشخص أن يقوم بدفع الفدية بدلا من الصيام في رمضان.

وقالت خلال حوار ببرنامج أصعب سؤال، على قناة الشمس، إن الله لم يضع الفدية بديلا للصيام إلا في حالات والله قال في كتابه الكريم: "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون".

وأوضحت أن لفظ كتب يدل على الالزام، والفرض، وأي شخص بصحته ولم يكن مسافرا عليه أن يصوم، وأن الصيام هو الإمساك عن الأكل والشرب، والعلاقات الزوجية، وأن الأصل في الصيام هو التقوى.

وأضافت أن هناك بعض الأشخاص تقوم بتحريف كلامها عن الدين، وأنها عندما تتحدث عن حكم شرعي في الدين فهو نابع عن دراستها للفقه المقارن لمدة 40 عامًا.

وطالبت من بعض الذين يطلقون على أنفسهم مشايخ بعدم الحديث عن الدين دون علم، ودراسة، وأن من يبيح الفدية بدلا من الصيام، فهذا أمر غير صحيح.

وأشارت إلى أن الرجل الذي يعمل في شغل به مشقة، يجوز له أن يفطر في رمضان بسبب طبيعة عمله، مؤكدة : "اللي بيشتغل في مخبز عيش أو من يسوق قطارا، يحق له أن يفطر في رمضان، لأن هذا العمل به مشقة، ولكن المدخن لا يحق له أن يفطر".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.