السبت، 05 أكتوبر 2024

10:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"السلسة" السلاح السرى للإنتر وأتلتيكو مدريد فى دوري الأبطال.. ما هو؟

أتلتيكو مدريد - إنتر ميلان

أتلتيكو مدريد - إنتر ميلان

منصور مجاهد

A A

يلتقي فريق أتلتيكو مدريد مع نظيره إنتر ميلان، اليوم الأربعاء، في إياب دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، على ملعب "ميتروبوليتانو" في العاشرة بتوقيت مصر.

ولا يخفي علي عشاق الكرة في العالمية طريقة لعب الفريقين التي تتميز بالدفاع المستميت وغلق المساحات واستغلال الهجمات المرتدة والتحولات السريعة من الحالة الدفاعية إلى الحالة الهجومية بما يعرف لدي عشاق الكرة بطريقة لعب "الكاتيناتشو" ، التي اشتهر بها المنتخب الإيطالي، ويعد طرفا اللقاء من أكثر الفرق إجادة لهذا الأسلوب من اللعب.

حيث يمثل الكاتيناتشو السلاح السري لكلا الفريقين في مواجهة الليلة.

وساعد على اتقان هذا الأسلوب لفريق أتلتيكو مدريد الأرجنتيني دييجو سيميوني مدرب الفريق والعاشق لأسلوب اللعب هذا ومن أكثر الداعمين له، وعلي جانب الآخر، يقود المدرب الإيطالي سيميوني انزاجي فريق الإنتر، ونظرا لتأثر الفريق بنشأته وسط بيئة تتقن هذه المدرسة من اللعب سواء كان المدرب أو الفريق فأصبح الكاتيناتشو بالنسبة للفرق الإيطالية الورقة الرابحة في أي مباراة.

 

ما هو أسلوب لعب الكاتيناتشو في كرة القدم؟

ابتداع المدرب النمساوي كارل رابان خطة جديدة دفاعية تمامًا يعجز المنافسون عن مواجهتها ، وهي خطة السلسلة، وكان اخترعها للتغلب علي النمط الهجومي المتفشي وقتها.

الخطة كان توزيعها على أرض الملعب  ببساطة (5-4-1) وفي حالات الهجوم كانت تتحول إلي (4-1-2-3 أو 4-5-1)، أسلوب اللعب في تلك الخطة كان يعتمد على خط دفاعي مكون من أربعة لاعبين يلعبون بأسلوب الرقابة اللصيقة مع لاعبي الفريق الخصم إضافة إلى لاعب خامس ذي نزعة دفاعية كبيرة خلف خط الدفاع الرباعي وأمام حارس المرمى مباشرة، أسماه رجل القفل (الليبرو فيما بعد)، أمام خط الدفاع خط وسط مكون من لاعبين في القلب مع جناحين يتقدمان للأمام وأمام خط الوسط كان المهاجم الوحيد للفريق.

بالعودة للدفاع فقد كان رجل القفل (الليبرو) بالرغم من وقوفه خلف لاعبي الدفاع صاحب مهام هجومية مماثلة لمهام صناع اللعب الكلاسيكيين ، حيث كانت تُعاد له الكرة عند استخلاصها من أحد لاعبي الدفاع الأربعة للبدء بالهجمة لفريقه فكونه آخر لاعب متأخر بين زملائه (بعد حارس المرمى)، كان يمنحه رؤية مناسبة للملعب وتمرير الكرة للاعب غير المراقب في خط الوسط لقيادة الهجمة، وغالبًا كان يُمرر الكرة لأحد جناحي خط الوسط المتقدمين، واللذين كانا يجدان المساحات في الهجمات المرتدة مستغلين تقدم لاعبي الفريق المنافس في هجمتهم المقطوعة.

فيما بعد تحول أسلوب اللعب هذا إلي عقيدة دفاعية صلبة مع تلاشي مركز الليبرو من كرة القدم الحديثة، يعتمد عليه المنتخب الإيطالي ومعظم الفرق في الدوري الإيطالي وبعض الفرق في الدوريات الخمسة الكبري، مع تتطوير التحولات السريعة واتقان الهجمات المرتدة بما يناسب طرق اللعب الحالية.

مما يضع مهاجمي المنافس وسط كماشة دفاعية محكمة صعب الخروج منها .

مثال لدفاع الكاتيناتشو

مباراة الذهاب بين الفريقين من دور الـ 16

نجح فريق إنتر ميلان في تحقيق فوز قاتل علي حساب ضيفه أتلتيكو مدريد في ذهاب دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا، فبعد مباراة متحفظة بين الفريقين غلب عليها الجانب التكتيكي، ينجح «أرناوتوفيتش» في اقتناص هدف ثمين لفريقه في الدقيقة 79، لتنتهي مواجهة الذهاب بين أتلتيكو مدريد وإنتر ميلان بفوز «النيراتزوري» بنتيجة 1-0.

موقف انتر ميلان في الدوري الإيطالي

ويحتل « إنتر ميلان» المركز الأول في جدول ترتيب الدوري الإيطالي، ونجح في جمع 75 نقطة من 28 مباراة لعبها حتى الآن في «السيري أ»، ففاز فريق إنتر ميلان في 24 مباراة وتعادل في 3 مباريات وتلقي الهزيمة في مناسبة وحيدة، وتلقت شباكه 13 هدفا وأحرز 70 هدفا، أي فارق أهداف 57.

موقف أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني

ويحتل «أتلتيكو مدريد» المركز 4 في جدول ترتيب الدوري الإسباني، حيث جمع الفريق 55 نقطة من 28 مباراة لعبها حتى الآن في «لاليجا»، فنجح أتلتيكو مدريد في تحقيق الفوز في 17 مباراة وتعادل في 4 مباريات وتلقى الهزيمة في 7 مناسبات، تلقت شباكه 31 هدفا وأحرز 54 هدفا، أي فارق أهداف 23.

ترتيب مجموعة إنتر ميلان «الرابعة» في دوري أبطال أوروبا

نجح فريق إنتر ميلان في الصعود من مجموعته محتلا المركز الثاني، فنجح في جمع 12 نقطة، وجاء ترتيب المجموعة الرابعة كالتالي:

1- ريال سوسيداد بـ 11 نقطة

2- إنتر ميلان بـ 8 نقاط

3- بنفيكا بـ 8 نقاط

4- ريد بول سالزبورج بـ 5 نقطة

ترتيب مجموعة أتلتيكو مدريد «الخامسة» في دوري الأبطال

بينما تأهل فريق أتلتيكو مدريد أولا، بعد أن حصد 14 نقاطة، وجاء ترتيب المجموعة الخامسة كالتالي:

1-أتلتيكو مدريد بـ 12 نقطة

2- لاتسيو بـ 12 نقاط

3- فاينورد بـ 4 نقاط

4- سيلتك بـ 4 نقاط

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search