الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:28 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الطن بـ 10 آلاف دولار، ارتفاع جنوني بأسعار الكاكاو وصناعة الشوكولاتة مهددة

ارتفاع جنوني في أسعار الكاكاو

ارتفاع جنوني في أسعار الكاكاو

شهيرة أحمد

A A

شهدت أسعار العقود المستقبلية لسلعة الكاكاو ارتفاعًا قياسيًا جديدًا خلال جلسة التداول، حيث تجاوز سعر الطن 7 آلاف دولار في بورصة نيويورك للمرة الأولى.

وتأتي هذه الزيادة وسط مخاوف بشأن نقص الإمدادات، مما يُثير قلق صانعي الشوكولاتة على المدى الطويل.

قفزة تاريخية وزيادة هائلة منذ بداية العام

ارتفع سعر العقد الأكثر تداولاً للكاكاو بنسبة 5.5% تقريباً إلى 7096 دولاراً يوم الثلاثاء، مسجلاً أعلى مستوى له على الإطلاق، وارتفعت أسعار الكاكاو بنحو 68% منذ بداية عام 2024، مما يضع ضغطًا كبيرًا على صانعي الشوكولاتة.

عوامل رئيسية تسببت في تراجع الإنتاج

وانخفض إنتاج الكاكاو بشكل كبير في ساحل العاج وغانا، وهما أكبر منتجين للكاكاو في العالم، بسبب سوء الأحوال الجوية والمخاوف الهيكلية مثل شيخوخة ومرض الأشجار، كما انخفض عدد الوافدين إلى موانئ ساحل العاج بنحو 30% مقارنة بمستويات العام الماضي.

ومن غير المتوقع أن يُقدم موسم حصاد نصف المحصول الذي يبدأ في أبريل المقبل أخبارًا جيدة، كما يتوقع المحللون أن تستمر أسعار الكاكاو في الارتفاع، وقد تصل إلى 10 آلاف دولار للطن إذا لم تتحسن الإمدادات.

ووفقًا لما ذكرته بلومبرج، الخميس الماضي، تتوقع هيئة تنظيم القطاع الزراعي في البلاد أن يتراوح إجمالي حصاد نصف المحصول بين 400 و500 ألف طن، مقارنة بـ600 إلى 620 ألف طن في العام السابق.

 

ارتفاع تكاليف صناعة الشوكولاتة

وقال محللو "سيتي ريسيرش" إن العقود المستقبلية للكاكاو في بورصة نيويورك قد تُتداول في نطاق يتراوح بين 7000 و10000 دولار للطن إذا استمر تراجع الإمدادات من دول غرب إفريقيا دون حدوث انخفاض كبير في الطلب.

رفع صانعو الشوكولاتة مثل شركة "هيرشي" الأسعار، مع تقليص حجم العبوات والترويج لمنتجات جديدة تستخدم كميات أقل من الكاكاو.

توقعات بارتفاع الأسعار للمستهلكين

على الرغم من الإجراءات التي اتخذتها الشركات، يتوقع المحللون أن تكاليف صناعة الشوكولاتة -وبالتالي الأسعار التي يدفعها المستهلكون- ستكون "مهيأة للارتفاع" على مدى الستة أشهر إلى العام المقبل.

تراجع الإمدادات قد يستمر حتى عام 2025

ووفقًا للمحللين في "بلومبرغ إنتليجنس" ديانا جوميز وإغناسيو كانالز بولو، يُعتقد أن تراجع الإمدادات قد يستمر حتى عام 2025، مما يُثير المزيد من القلق بشأن مستقبل صناعة الشوكولاتة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search