الأحد، 07 يوليو 2024

04:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كيف استقبل أهالي غزة أول سفينة شاحنات؟.. أول تجربة لإطلاق طريق بحري لإيصال المساعدات للفلسطينيين

غزة

غزة

كتب أحمد محمود


بدأ قطاع غزة يستقبل أولى السفن التي تحوى مساعدات، خاصة مع إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تدشين ميناء بحري مؤقت لاستقبال سفن المساعدات، حيث عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "سفينة أوبن آرمز الإسبانية.. كيف استقبلها سكان قطاع غزة؟"

استقبال أهالي غزة سفينة أوبن آرمز الإسبانية
أوضح التقرير إلى أن البعض يطلق عليها سفينة مساعدات أما سكان قطاع غزة فيطلقون عليها سفينة الأمل الأخير لبقائهم على قيد الحياة، من ميناء لارنكا القبرصي إلى قطاع غزة، حملت السفينة الإسبانية "أوبن آرمز " المئات من أطنان المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة عبر البحر، في تجربة أولى لإطلاق طريق بحري جديد لإيصال المساعدات للفلسطينيين الذين باتوا على شفا المجاعة.

وأشار التقرير إلى أنه يعاني أكثر من مليوني فلسطيني من ويلات العدوان الإسرائيلي منذ 6 أشهر جراء الحصار المفروض عليهم من قبل الاحتلال، حيث أوصد جميع الطرق البرية لوصول المساعدات الإنسانية ما دفع العديد من الدول لإسقاطها جوا لمحاولة تخفيف الأزمة الإنسانية الكارثية التي يواجهها سكان القطاع المحاصر.

إبحار سفينة أوبن آرمز الإسبانية من قبرص

يأتي هذا بعدما أبحرت سفينة خلال الساعات الماضية تحمل نحو 200 طن من الغذاء من ميناء في قبرص في تجربة أولى لإطلاق طريق بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين أصبحوا على شفا المجاعة، حيث أبحرت سفينة الإنقاذ (أوبن آرمز) من ميناء لارنكا في قبرص، وتسحب بارجة تحتوي على حوالي 200 طن من الطحين والأرز والبروتينات

أمريكا تحاول تحسين صورتها بإلقاء المساعدات وإنشاء ميناء غزة
من جانبه قال ضياء رشوان، الكاتب الصحفي والمنسق العام للحوار الوطني، إن الولايات المتحدة تحاول تحسين صورتها أمام العالم بالانضمام للجهود التي تقوم بها مصر ودول أخرى في إلقاء المساعدات على قطاع غزة عن طريق الجو، والأمر الثاني من خلال الميناء العائم الذي سيقام أمام شاطئ غزة.
وأضاف "رشوان"، خلال قناة "إكسترا نيوز"، وتقدمه الإعلامية ريهام السهلي، أن هاتين الفكرتان محاولة لتحسين الصورة، لكن من الناحية العملية المساعدات الغذائية التي تنزل من الجو مطلوبة وتكفي ربما لبعض الفئات والمناطق لكن لا يمكن تغطي سكان غزة بأكملها، خاصة أن الطائرات لها حدود في حمل المساعدات والمعونات.
وأشار إلى أن هذا الميناء شيء طيب، لكن السؤال إذا وصلت المساعدات لشاطئ غزة من سيستلمها؟ خاصة أن الأونروا معزولة وهي الجهة الوحيدة التي لديها عدد أفراد يزيد على 12 ألف شخص في غزة موزعين منذ عشرات السنوات ويعرفون السكان، وبالتالي لا يوجد جهات للتوزيع أو طرقا للسير عليها الناقلات المحملة بالمساعدات من على الميناء.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.