السبت، 05 أكتوبر 2024

07:56 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

التضامن: ارتفاع ميزانية «تكافل وكرامة» إلى 41 مليار جنيه لخدمة 22 مليون مواطن

برنامج تكافل وكرامة

برنامج تكافل وكرامة

محمد ممدوح

A A

قالت وزارة التضامن الاجتماعي برئاسة الوزيرة، نيفين القباج، إن برنامج تكافل وكرامة يتضمن عدد أفراده حتى الآن إلى ما يصل لـ 22 مليون فرد، يستفاد من هذا المعاش، وأوضحت أنه يعد أحد أهم البرامج للحماية الاجتماعية التي أطلقتها الدولة.

وكشفت الوزارة عن أن البرنامج الذي يتضمن 22 مليون فرد، تبلغ موازنته ما يقترب إلى رقم 36 مليار جنيه سنويًا، كما أنه خلال هذا العام وبعد توجيهات الرئيس بزيادة المعاشات، يقترب الموازنة لهذا البرنامج إلى 41 مليار جنيه في العام المالي الحالي 2024-2025.

الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي

وكانت قد التقت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، بوفد الصندوق الاجتماعي اليمني والبنك الدولي وممثلي هيئات الأمم المتحدة؛ للاطلاع على التجربة المصرية في تنفيذ أنشطة برنامج الدعم النقدي « تكافل وكرامة»، وجهود الدولة المصرية في الحماية الاجتماعية والتمكين الاقتصادي.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أن الحماية الاجتماعية جزء لا يتجزأ من برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويجب أن تكون مرهونة بالتمكين الاقتصادي، مشددة على أن الحماية الاجتماعية استثمار في البشر، فالعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص، والاستثمار في البشر مناهج ثابتة في عمل وزارة التضامن الاجتماعي التي تعمل على الحماية الاجتماعية من منظور متعدد الأبعاد.

وأضافت أن الحماية الاجتماعية توجه دولة بأكملها، والدولة حريصة عليها، لذلك تعمل الوزارة على خطط متوسطة المدى وطويلة المدى، وتدعم مع برامج أخرى خاصة بالتعليم والغذاء والصحة والإسكان، مشددة على أن شبكة الحماية الاجتماعية تتمثل في «الدعم السلعي، والتأمين الصحي، الإسكان الاجتماعي، تطوير القرى الفقيرة، تطوير العشوائيات، التدريب والتشغيل والإقراض، التأمينات والمعاشات، وبرامج التحويلات النقدية».

أطفال تحت 6 سنوات ضمن الحماية الاجتماعية

وأفادت «القباج» بأن الفئات المستفيدة من خدمات الحماية الاجتماعية، هي الأطفال تحت 6 سنوات مع التركيز على الأطفال في سن الطفولة المبكرة، والأطفال من 6-18 سنة الملتحقين بالدراسة وبصفة خاصة الأيتام، والأسر المصنفة تحت خط الفقر مع أولوية الأسر التي لديها أطفال، والنساء المعيلات مثل المطلقات، والأرامل، والمهجورات، ومن هم فوق 50 عاما وليس لديها عائل، وذوي الإعاقة غير القادرين على العمل.

كما تشمل خدمات الحماية الاجتماعية، كلا من صغار المزارعين والصيادين والعمالة غير المنتظمة المتعثرة اقتصاديا، والمواطنين 65 فأكثر مستحقي المعاشات، وجميع ضحايا النكبات والكوارث.

وأوضحت الوزيرة أن برنامج الدعم النقدي «تكافل وكرامة» بدأ عام 2014 بموازنة 3.7 مليار جنيه متضمنا 6.5 مليون فرد، ووصل الآن إلى 22 مليون فرد بموازنة تبلغ 36 مليار جنيه سنويا، وارتفعت إلى 41 مليار جنيه في العام المالي 2024-2025، مؤكدة أن برامج الحماية الاجتماعية تعد أمن مجتمعي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search