السبت، 06 يوليو 2024

05:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

قبل عرض الحلقة الثانية، حكاية حسن الصباح وتأسيس طائفة الحشاشين

الحشاشين

الحشاشين

شروق الخطيب

بعد تصدر مسلسل الحشاشين الذي يقدمة الفنان كريم عبدالعزيز، «جوجل» ليكون الأكثر تداولًا على منصات التواصل الاجتماعي، ضمن أعمال الموسم الرمضاني 2024، من إخراج بيتر ميمى وتأليف عبدالرحيم كمال.

ويشارك فى بطولته فتحى عبدالوهاب وميرنا نور الدين وأحمد عيد وإسلام جمال وعدد من الفنانين ومجموعة كبيرة من ضيوف الشرف.

ويعد مسلسل «الحشاشين» من أضخم الأعمال الدرامية والعربية، وتدور حول شخصية حسن الصباح التى يجسدها كريم عبدالعزيز، وجماعة الحشاشين بأحداث تدور عام 1000 ، وهى بداية بذرة الإرهاب، حيث تسأل الجمهور عن شخصية حسن الصباح الحقيقية، خاصة أن المسلسل يُعد الأول من نوعه في الأعمال الفنية والدرامية للفنان كريم عبدالعزيز، فمن هو حسن الصباح، ومن هم طائفة الحشاشين؟.

قصة مؤسس طائفة الحشاشين

حسن الصباح المُلقب بـ "السيد" أو "شيخ الجبل" هو مؤسس طائفة الحشاشين، أوالطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية، التي كانت بدايتها في مدينة حلب بسوريا، بدأ "حسن الصباح" طريقه وهو في عمر السابعة عشر، عندما انضم إلى مذهب الإسماعيلية الشيعي أو الطريقة الإسماعيلية الفاطمية، وكانت حياته مليئة بالأحداث، قام بأداء يمين الولاء أمام كبير الدعاة الاسماعيليين في غرب العراق وإيران، لكن أرائه كانت مخالفة ولذلك تم طرده من إيران، واضطر أن يذهب إلى مصر واستقر بها لمدة ثلاث سنوات.

وطرد من مصر أيضًا بسبب اختلافه مع أمير الجيوش بدر الدين الجمالي، ما دفع الأمير إلى سجنه وطرده، ليذهب "الصباح" على متن مركب في طريقه إلى شمال أفريقيا، لكن القدر عكس وجهة الرحلة واستطاع أن ينجو بعد غرق المركب، فانتقل إلى سوريا وبغداد، وفي ذلك الوقت أسس جماعة أطلقوا عليها "الحشاشين"، أو الطائفة الإسماعيلية النزارية المشرقية، وظلت تلك الطائفة سرية ومتخفية في بلاد الشام، نظرا لمطاردة الحكام وعامة الشعب لها، وظلت كذلك حتى ظهور "بهرام" الذي تزعم الباطنية عام خمسمائة وعشرين هجريا، وعظم خطبه في حلب والشام، واستطاع أن يطوف البلاد دون أن يعرفه أحد بسبب تخفيه الدائم، ومحاولاته المستمرة لتغيير ملابسه.

وبعد فترة من تنقل "الصباح" وعدم الاستقرار، عاد مرة أخرة إلى "أصفهان" وهي إحدى مدن إيران، وذلك عام ربعمائة وثلاثة وسبعين هجريًا.

قلعة الموت المنيعة

واتخذ قلعة الموت المنيعة، التي توجد وسط الجبال، وهي بمثابة حصن قديم فوق صخرة مرتفعة، القلعة توجد على ارتفاع 2100 مترًا مقرا لدعوته، واستقر بها مدة خمسة وثلاثين عاما حتى وفاته عام خمسمائة وثمانية عشر هجريا وألف ومائة وأربعة وعشرين ميلاديًا.

خاض "الصباح"، العديد من المعارك والصراعات الكبيرة خلال تلك الفترة، وكان يسعى لكسب أنصار جدد، والسيطرة على أكبر عدد من القلاع، أهمها معركته العسكرية مع ملك السلاجقة ملك شاه، عام ألف وأثنان وتسعين، وأرسل حملة على قلعة الموت، والحملة الأخرى على قهستان، واستطاع "الصباح" مواجهتهم والتصدي للحملتين، وانسحبت قوات السلاجقة بعد وفاة سلطانهم في نفس العام، ولم ينتهي الأمر بوفاة ملك "شاه"، واغتال "الصباح"، الوزيرنظام الملك في نفس العام.

أحداث مسلسل الحشاشين

الحشاشين مسلسل تاريخي تدور أحداثه في القرن الحادي عشر، ويجسد فيه كريم عبد العزيز دور حسن الصباح مؤسس طائفة الحشاشين المثيرة للجدل في ذلك العصر، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وبلاد الشام، وقد أتى حسن الصبّاح إلى مصر في زمن المستنصر بالله الفاطمي. والمسلسل يشارك في بطولته أيضاً فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، ميرنا نور الدين، إسلام جمال، نيقولا معوض، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، وعدد كبير من النجوم الشباب.

أبطال مسلسل الحشاشين

مسلسل «الحشاشين» بطولة النجم كريم عبد العزيز، وشريف سلامة، وفتحي عبد الوهاب، وميرنا نور الدين، وأحمد كشك، ومحمد علاء جمايكا، وأمير المصري، ياسر على ماهر، بالإضافة للفنانة السورية سوزان نجم الدين، وعدد كبير من الفنانين، ومن سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال وإخراج بيتر ميمى وإنتاج شركة «سينرجى» المتحدة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.