السبت، 06 يوليو 2024

04:23 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

كل يوم فتوى، توقيت الصيام والإفطار للمسافر إلى الخارج بتوقيت أي بلد يفطر؟

فتوى المسافر

فتوى المسافر

محمد الأزهري

كل يوم فتوى: توقيت الصيام والإفطار للمسافر والعائد من الخارج.. بميقات أي بلد يفطر؟، ويوفر موقع "الجمهور"، ردا على فتاوى رمضانية، حيث يسأل البعض عن البلد المعتبر في دخول رمضان للمسافر إلى عدة أماكن يوم 29 شعبان، وعلى ميقات أي بلد يفطر، حتى لو أذن المغرب، وكذلك الإجابة عن سؤال: شخص عنده سفر لعدة دول قبل رمضان، وسيوافق يوم العودة يوم 29 شعبان، فعلى أي دولة أتحرى دخول رمضان؟ لأنني بعد المغرب من يوم 29 شعبان إلى ما بعد فجر 30 شعبان، أو 1 رمضان سأكون في الطائرة من دولة إلى دولة أخرى.

الصوم على ميقات البلد الموجود به وقت طلوع الفجر

 

يصوم على هلال البلد الذي تواجد به وقت رؤية هلال رمضان، فالعبرة بالبلد الذي ثبتت رؤية هلال رمضان والمسافر فيه، فيجب عليه أن يوافِق أهل المكانِ الذي تثبُت الرؤية وهو مقيمٌ به عند غروب الشمس، فيصوم معهم -إن ثبتت الرؤية، لأنه قد صار في حكم أهل هذا المكان فيلزمه حكمهم صومًا وإفطارًا -حسب فتوى دار الإتاء المصرية.

وجوب صيام رمضان برؤية الهلال

 

وصيام شهر رمضان واجب، والمقرَّر شرعًا أن اعتبار وجوب الصَّوم والفِطر على المكلَّفين يكون برؤيةِ الهلال، قال الله تعالى: ﴿فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ﴾.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.