الأربعاء، 31 يوليو 2024

09:21 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اتفاقية رأس الحكمة تُحدث طفرة في تحويلات المصريين بالخارج

تحويلات المصريين بالخارج

تحويلات المصريين بالخارج

شهيرة أحمد

A A

سجلت مصر ارتفاعًا ملحوظًا في حجم التحويلات المالية من المصريين في الخارج، عقب قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه المصري وربطه بآليات السوق.

ارتفاع ملحوظ في التحويلات المالية إلى مصر بعد تعويم الجنيه

وفي هذا الصدد، أعلنت شركة الأنصاري للصرافة عن ارتفاع ملحوظ في حجم التحويلات المالية إلى مصر بعد قرار البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه المصري وتحرير سعر صرفه وفقاً لآليات السوق.

وأوضحت الشركة أن عدد التحويلات المالية ارتفع بشكل كبير منذ إعلان القرار الأربعاء الماضي، مؤكدة أن القرار يعود بالنفع على المصريين المقيمين في دولة الإمارات.

وأكد علي النجار، الرئيس التنفيذي للعمليات في الأنصاري للصرافة، أن قرار تحرير سعر الصرف له أثر إيجابي كبير على التحويلات المالية إلى مصر، مضيفًا أن هذه التطورات ستسهم في زيادة التدفقات والتحويلات المالية إلى مصر بشكل ملموس.

وأشار إلى أن مصر هي إحدى أبرز الوجهات الرئيسية للتحويلات المالية من دولة الإمارات، حيث تأتي في المرتبة الخامسة بعد الهند والفلبين وباكستان وبنجلاديش من حيث إجمالي عدد التحويلات الصادرة للأفراد من دولة الإمارات.

وأكدت الشركة التزامها بمواصلة توفير خدمات التحويلات المالية بأعلى معايير الموثوقية والكفاءة، لتمكين المقيمين من دعم أسرهم، والإسهام في تعزيز التمكين والشمول المالي وازدهار ونماء الاقتصاد المصري.

تداعيات إيجابية لقرارات البنك المركزي على السوق المحلية

وفي نفس السياق، أكد محمد الإتربي، رئيس اتحاد البنوك ورئيس بنك مصر، أن قرارات البنك المركزي الأخيرة بدأت تؤتي ثمارها على السوق المحلية، وتؤثر على الاقتصاد المصري والسوق بشكل إيجابي، مضيفًا إلى أنه تشير نظرة المؤسسات الدولية إلى تغيرها سريعًا من السلبية إلى الإيجابية، مما يُعدّ قفزة كبيرة في ثقتها بالاقتصاد المصري.

وأضاف الإتربي، في تصريحات تليفزيونية، أن البنك المركزي وإدارته يتمتعون بفكر متميز يثق فيه الجميع، لكن وقت التحرك كان مرهونًا بتوافر الأدوات لدى البنك المركزي لتنفيذ أفكاره، وهو ما تحقق بعد صفقة رأس الحكمة التاريخية التي بذلت الحكومة جهدًا كبيرًا لإبرامها.

وعن أبرز نتائج وانعكاسات تلك القرارات على القطاع المصرفي، كشف رئيس بنك مصر عن زيادة في حركة الأموال الساخنة، والتي على الرغم من أنها ليست الهدف الأمثل، إلا أنها مؤشر على الثقة في حد ذاتها.

وأكد الإتربي، وجود إقبال كبير على تلك الأموال، بينما حذر من أن تكون هدفًا، بل يجب التركيز على تحسين الاقتصاد المصري بشكل عام.

انتعاش حركة تحويلات المصريين في الخارج

وأشار إلى وجود حركة جديدة في تحويلات المصريين في الخارج، والتي انتعشت مجددا بعد أن أصبح القطاع المصرفي قبلة لهم، وذلك لقلة قيمة السوق السوداء ووفرة الاحتياجات الدولارية.

وأكد رئيس بنك مصر أن البنك يلبي جميع طلبات العملاء الدولارية لأغراض التعليم أو استيراد الغذاء.

تحويلات المصريين من الإمارات تُسجل ارتفاعًا طفيفًا في 2021-2022

والجدير بالذكر أن، أظهرت آخر الإحصائيات الصادرة عن القطاع المصرفي المصري أن تحويلات المصريين العاملين في الإمارات العربية المتحدة قد ارتفعت خلال العام المالي 2021-2022.

وبلغت قيمة التحويلات 3.5 مليار دولار، بينما كانت 3.4 مليار دولار خلال العام المالي 2020-2021.

وهذا يعني أن هناك زيادة بنسبة 3% في تحويلات المصريين من الإمارات خلال هذه الفترة، وذلك وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فقد تم جمع هذه البيانات من خلال مؤشرات البنوك العامة والخاصة وشركات الصرافة.

سعر الدرهم الإماراتي في البنوك المصرية اليوم الثلاثاء 12 مارس

وسجل سعر الدرهم الإماراتي في البنوك المصرية، سجل 13.29 جنيها للشراء، و13.30 جنيها للبيع.

بينما سجل سعر الدولار الأمريكي في البنوك المصرية، 48.77 جنيها للشراء، و48.87 جنيها للبيع.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.