الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:49 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

جدل حول صرف علاج واحد فقط للمرضى بالعيادات الخارجية بين المواطنين والوزارة والبرلمان

أدوية - أرشيفية

أدوية - أرشيفية

محمد ممدوح

A A

خلال الأيام القليلة الماضية أثارت حالة الجدل، بسبب القرار الأخير للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، باقتصار صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانا من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة.

ونص القرار الذي حمل رقم 93 لسنة 2024،  على أن «يقتصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجاني من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، على أن تتولى الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة إصدار قائمة بتلك الأدوية يتم تحديثها بصفة دورية بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف».

تحرك برلماني وسؤال لوزير الصحة

وفي هذا الصدد قدمت النائبة آمال عبدالحميد، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس المجلس، موجه إلى وزير الصحة والسكان، بشأن صرف دواء واحد بالمجان للمرضى المترددين على المستشفيات الحكومية.

وقالت النائبة من خلال طلب الإحاطة، «أصدر وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار، قرارًا وزاريًا حمل رقم 93 لسنة 2024، ينص على، «يقتصر صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت الصحية التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانًا من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة، على أن تتولى الإدارة المختصة بالشؤون الصيدلية بوزارة الصحة إصدار قائمة بتلك الأدوية يتم تحديثها بصفة دورية بما يراعي المستجدات ومعدلات الإتاحة للأصناف».

وأكدت «عبدالحميد» أن المواطن بموجب هذا القرار يحق له أن يُصرف له صنف دواء واحد فقط بالمجان، أما باقي الأدوية الموجودة في الروشتة يشتريها على حسابه، مضيفة،  أن هذا القرار أتى مكملًا لمجموعة من القرارات الوزارية كان آخرها رفع أسعار تذاكر العيادات الخارجية من جنيه واحد إلى 10 جنيهات.

خدمات الإقامة الداخلية للمرضى

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن أسعار خدمات الإقامة الداخلية للمرضى داخل المستشفيات، تبلغ تكلفة إقامة ليلة واحدة درجة ثانية 110 جنيهات، والدرجة الأولى العادية 140 جنيهًا، والدرجة الأولى الممتازة 170 جنيهًا، والجناح العادي 280 جنيهًا، والجناح المميز 350 جنيهًا.

3 लोग की फ़ोटो हो सकती है

وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن قرارات وزارة الصحة الأخيرة تحمل بطبيعتها مبررات اقتصادية من أجل تخفيف أعباء موازنة الوزارة، إلا أن تخفيف الأعباء لا يكون على حساب المواطن الذي يعاني نتيجة ارتفاع تكلفة وأعباء المعيشة.

نقص الموارد وقصور في مستويات الجودة 

وذكرت النائبة أن قطاع الصحة يعاني من نقص الموارد، بالإضافة الى أوجه القصور في مستويات الجودة, فلم يتمكن من مواكبة النمو السكاني، حيث تراجع عدد الأسرة بنسبة 1.7%، فبلغت نسبة الأسرة إلى عدد السكان 1.32 سرير لكل 1000 مريض.

وشددت عضو مجلس النواب،  على أن الخدمات التي من المفترض أن تقدم مجانًا، غالبًا يُطلب من المرضى وأسرهم توفير المستلزمات الطبية لعلاجهم على نفقتهم الخاصة بسبب نقص تلك المستلزمات.

الوزارة تجيب على أسئلة النواب

ومن جانبه علق الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، على تفاصيل قرار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بشأن اقتصار صرف العلاج للمترددين على العيادات الخارجية الصباحية بالمنشآت التابعة لوحدات الإدارة المحلية على صنف واحد مجانًا من قائمة الأدوية الأساسية لعلاج الحالة.

استثناء أصحاب الأمراض المزمنة 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، إن هذا القرار الذي صدر خلال هذه الأيام، لا ينطبق علي أصحاب الأمراض المزمنة، سواء الذين يحصلون علي أدويتهم عبر التأمين الصحي، أو العلاج علي نفقة الدولة، مؤكدًا أن المرضي سيحصلون علي أدويتهم كالمعتاد، مشيرًا إلى أن القرار كذلك لا يطبق علي حالات الطوارئ.

وأضاف «عبد الغفار»، أن هذا القرار يتم تطبيقه علي المترديين، بالعيادات الخارجية بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة للوزارة، حيث يتم صرف الدواء الأساسي، الذي طلبه الطبيب بالمجان، بالتزامن مع صرف باقي الأدوية من الصيدلية التابعة للمستشفى ولكن بخصم 15% من سعر الدواء الرسمي.

وأوضح المتحدث، أن المريض يكون له علاج واحد فقط أساسي وهو بالمجان، اما الأدوية المكملة يحصل عليها بسعر أقل من الموجود في الصيدليات العامة أي بخصم 15%، مشددا علي أن القرار يضع قواعد بإلزام المستشفيات بصرف الأدوية الأساسية للمرضى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search