السبت، 05 أكتوبر 2024

09:41 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

البنك المركزي يمدد استثناء واردات 3 سلع من الغطاء النقدي لمدة عام

ميناء مصري

ميناء مصري

عبد الرحمن المصري

A A

قرر البنك المركزي المصري، مد استثناء بعض المنتجات السلعية من الغطاء النقدي على العمليات الاستيرادية بغرض التجارة، وذلك في ظل سداد احتياجات المواطنين مع بعض السلع المهمة والاستراتيجية.

وعمم البنك المركزي، على البنوك المحلية منشورًا يؤكد قراره بمد استثناءات بعض السلع مثل الأرز والفول والعدس، من الغطاء النقدي، وذلك بنسبة 100% على العمليات الاستيرادية، لأغراض التجارة لمدة عام جديد، يبدأ من تاريخ 15 مارس القادم.

وكان البنك المركزي قد سمح للبنوك في مارس 2022 باستثناء الأرز والفول والعدس من الغطاء النقدي بواقع 100% على العمليات الاستيرادية حتى 15 مارس 2023.

يأتي قرار البنك المركزي الصادر للبنوك اليوم، لتلبية احتياجات السوق المصرية، وحرصه على تسهيل الإجراءات الاستيرادية بغرض سداد احتياجات المواطنين المصريين، وعدم وجود أزمة في السلع بالأسواق المحلية.

ويحمل البنك المركزي على عاتقه مسألة تدبير العملة الأجنبية بوفرة للمنتجات الغذائية والزراعية ومدخلات الإنتاج القادمة من الخارج، بغرض التجارة فيها، في ظل نقص المعروض من تلك السلع بالأسواق المصرية.

ماذا يعني استثناء بعض المنتجات من الغطاء النقدي؟

جدير بالذكر أن مد الغطاء النقدي، بواقع 100%، على العمليات الاستيرادية، وتخصيص سلع مثل الأرز والفول والعدس، يعني أن المستوردين لتلك السلع لن يسددوا كامل قيمة شحناتهم للبنوك في ظل فتحهم اعتمادات مستندية.

ويساعد هذا القرار في تقليل تكاليف الاستيراد على المستوردين، ومن ثم فإن أسعار تلك السلع ستكون بسيطة، ولن تؤثر على المستهلكين.

وقرر البنك المركزي بداية شهر مارس الجاري، تحرير سعر الصرف وتحديد سعر العملات الأجنبية طبقًا لمستوى العرض والطلب في السوق المصرية، وذلك استنادًا إلى زيادة الموارد الدولارية المصرية، فضلًا عن قراره زيادة سعر الفائدة بواقع 6%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search