الإثنين، 16 سبتمبر 2024

10:22 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

قائمة الجمهور لوجبات الإفطار، طريقة عمل وجبة أول يوم رمضان

قائمة الجمهور لوجبات الإفطار في رمضان،

قائمة الجمهور لوجبات الإفطار في رمضان،

الزهراء علام

A A

يحتفل الشعب المصري بأول أيام شهر رمضان الكريم، ومن أهم مظاهر استقبال رمضان هو وجبة الإفطار التى تضم مائدة عامرة يتوسطها البط والمحشى والملوخية.

وفي السطور التالية نستعرض قائمة إفطار أول يوم في رمضان مع خطوات تحضير الأطباق ضمن قائمة الجمهور لوجبات الإفطار في رمضان، 

مقادير تشكيلة المحاشي لإفطار أول يوم رمضان

 هذه الكمية تكفي لإفطار عائلة مكونة من 5 أفراد، نصف كيلو كوسة، نصف كيلو باذنجان، ربع كيلو فلفل، ربع ك ورق عنب، كيلو طماطم، كيلو الا ربع أرز، كرنبة صغيرة الحجم، خضار مشكل «بقدونس وشبت وكزبرة» بهارات مشكلة فلفل أسمر وكمون حسب الرغبة، فصين توم إختياري، بصلتين متوسطتين، زيت للطهي.

مقادير تشكيلة المحاشي لإفطار أول يوم رمضان

طريقة تحضير خلطة المحشي السرية

تغسل الطماطم جيدا وتقطع مكعبات صغيرة، ويقشر البصل ويغسل جيدا، يقطع شرائح، ثم يفرم البصل مع الطماطم في الخلاط الكهربائي.
يضاف الزيت في وعاء مناسبا حتى يسخن، ثم يضاف إليه عصير الطماطم، ويترك حتى مرحلة                      التسبيك "، يغسل الأرز ويضاف للخليط السابق ويقلب على نار هادئة لمدة دقيقتين.
تغسل الخضروات جيدا، وتقطع قطع صغيرة، أو يمكنك فرمها في الكبة أيضا، ثم تضاف للخلطة ومعها البهارات حسب الرغبة، تقلب الخلطة معا تقليب جيدا، يمكن إضافة قليل من النعناع الناشف مع البهارات لمن يفضل نكهة النعناع، مع قليل من بودرة الفلفل الأحمر الحار«شطة»، خطوة اختياريه لمحبي المذاق الحار.

طريقة تحضير المحشي

طريقة تحضير المحشي

بعد تجهيز الخلطة بالخطوات السابقة، تحشى المكونات السابقة، يجب الانتباه عند حشو الكوسة والباذنجان والفلفل، من الضرورى عدم ملأ هذه الأنواع بالأرز لنهاية الثمرة، يجب أن توضع كمية صغيرة من خلطة المحشي، ولمعرفة الكمية المناسبة، يجب ألا تكون الثمرة ثقيلة في يدك ولا ممتلئة عند الضغط عليها بإصبعك.

يرص الباذنجان والكوسة والفلفل في وعاء متوسط، يمكنك تقسيمه لثلاث مناطق، منطقة لكل نوع، أو رص ثمرة بكل نوع حتى انتهاء الكمية للحصول على تشكيلة متنوعة للمحشي.

يسكب 3 أكواب من الشوربة على وجه المحشي، تم يرفع على نار عالية، عندما يغلي المحشي، ينقل على نار هادئة جدا حتى ينضج، ينقل إلى صحن التقديم الواسع، ويقدم ساخنا.

طريقة عمل الملوخية

يوضع كوبان من الشوربه على النار حتى الغليان، ثم تضاف الملوخية للشوربة، وتترك لتغلي على النار، تحضر تقلية الثوم، يوضع الثوم في مقلاة بها زيت على النار، حتى يصبح لون الثوم ذهبيّاً.

طريقة عمل الملوخية

يسكب قدر قليل من الملوخيّة في مقلاة الثوم، ثم تضاف الملوخية بتقلية الثوم، إلى وعاء الملوخية، تترك لتغلي 5 دقائق، وتصبح الملوخية جاهزة للتقدم ساخنة.

طريقة عمل البط

يرتبط تحضير البط مع المحاشي في أول يوم رمضان، يمكن استبدال البط بالفراخ أو اللحم أو الاكتفاء بتشكيلة المحاشي اللذيذة مع شوربة الملوخية.

وفي السطور التالية نوضح طريقة تحضير البط

يحضر 3 بصلات مقطعة، وملح وفلفل وكمون وورق اللورا، حبهان ومستكه، زبيب، بطة متوسطة الحجم

تغسل البطة جيدأ بالخل والملح، يقلب البصل مع الملح والكمون والفلفل والزبيب، تحشى البطة بالمكونات السابقة، يوضع  الزيت في إناء على النار مع ورق اللورا والمستكة والحبهان، حتي يأخذ البصل لون زهبي.

تضاف البطة لللإناء وتشويح جيدا، يضاف إليها الماء وتترك على النار حتى تنضج، وبعد النضج تنقل البطة لوعاء أكبر وتوضع بالفرن حتي تحمر، وتصبح جاهزة علي التقديم.

يمكنك تقديم هذه الوجبة بجانب طبق من السلطة الخضراء، وشوربة البط، وبهذه الأطباق تكوني مستعدة لمائدة أول يوم رمضان المبارك.

يذكر موقع الجمهور متابعيه الكرام بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، الاعتدال في تناول الطعام، حرصا على صحتكم، وعدم التخلص من الطعام الفائض وإلقائه في المهملات، يمكنكم تقديم الوجبات الزائدة لديكم لمن ترون أنه في حاجة لهم، من باب فضل إطعام الطعام في رمضان.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search