السبت، 05 أكتوبر 2024

09:31 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لأول مرة فى الكويت، مرشح من ذوى الاحتياجات الخاصة فى انتخابات مجلس الأمة

مجلس الأمة الكويتي - أرشيفية

مجلس الأمة الكويتي - أرشيفية

مارسيل أيمن

A A

انتخابات الكويت، تستعد الكويت لخوض انتخابات مجلس الأمة المقرر أن تنطلق في الـ 4 من أبريل المقبل، وتعتبر هذه الانتخابات رقم 21 في تاريخ الكويت، حيث تعقد على مستوى 5 دوائر انتخابية  

وتعد هذه الانتخابات التي ستعقد في أبريل القادم، هي انتخابات استثنائية بعد المرسوم الأميري الذي صدر بحل مجلس الأمة الكويتي المنتخب عن الدورة الانتخابية يونيو 2023.

وكان مجلس الوزراء الكويتي وافق على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين إلى انتخاب مجلس الأمة بتاريخ الرابع من أبريل المقبل، في آخر شهر فبراير الماضي، كما رفع المرسوم إلى أمير الكويت لتوقيعه رسمياً وفق ما أعلنه رئيس قطاع الشؤون المحلية المتحدث باسم الحكومة الكويتية عامر العجمي.

مواطن من فئة «الصم والبكم» يترشح بانتخابات مجلس الأمة الكويتي

وفي هذا السياق أعلن المواطن عايض محسن العجمي، من فئة الصم والبكم، عن ترشحه في انتخابات مجلس الأمة الكويتي لـ عام  2024 عن الدائرة الخامسة، حيث يعتبر هذا الترشح الأول في تاريخ الكويت. 

وأوضح «العجمي» فى تصريحات صحفية نشرت عبر منصة «سرمد» من أهم أولويات ترشحه هو توفير الرعاية الكاملة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، في المستشفيات، وفي المدارس والجامعات، وتقديم كل سبل الدعم لهذه الفئة، كما أشار إلى أن حقوق ذوي الإعاقة منقوصة في التعليم وفي المجتمع.

وقال المرشح: «نواجه حسرة وألما على حقوقنا المسلوبة ولا نستطيع أن نعبر عن حقوقنا، نحتاج إلى الدعم والرعاية الكاملة والاستعجال في العلاج والتعليم، ولابد أن يكون لنا حق الانتخاب».

النظام الانتخابي في مجلس الأمة الكويتي

ويسير نظام انتخابات المجلس التشريعي الأوحد في الكويت، على النحو الآتي، حيث تقسم الكويت على نطاق 5 دوائر انتخابية تنتخب كل دائرة 10 مرشحين، ويحق للناخب اختيار مرشح واحد فقط.

أعداد المرشحين حتى الآن

 وحتى الآن تقدم ما يقرب من 31 مرشحًا ومرشحة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح في اليوم السابع من فتح باب الترشح لمجلس الأمة لعام 2024.

وبلغ أعداد المتقدمين بطلبات الترشح منذ فتح باب الترشح الإثنين الماضي، إلى 194 مرشحًا، من بينهم 6 مرشحات، ويستمر فتح باب الترشح حتى يوم الأربعاء الموافق الـ 13 من مارس الجاري.

الداخلية الكويتية تواصل تلقى طلبات الترشح خلال شهر رمضان 

وقالت وزارة الداخلية الكويتية خلال بيان لها عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، : «إنه استناداً إلى المرسوم بقانون رقم (4) لسنة 2024 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة، تعلن إدارة شئون الانتخابات بأنها ستقوم باستكمال تلقي طلبات الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة خلال شهر رمضان المبارك بداية من الساعة (10:00) صباحاً وحتى الساعة (1:30) ظهراً»

حل مجلس الأمة الكويتي

وفي هذا السياق، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح، مرسومًا أميريًا، بحل مجلس الأمة الكويتي «البرلمان الكويتي»، في  الـ 15 من فبراير الماضي، وذلك على خليفة أزمة سياسية داخل الكويت، تسببت في مقاطعة المجلس بعد رفض النواب شطب مداخلة إحدى نائبات البرلمان التي اعتبرتها حكومة الكويت «نيل من الذات الكويتية».

وصدر المرسوم الأميري الذي حل مجلس الأمة استنادًا للمادة 107 من دستور الكويت، والتي تنص على، أنه للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search