السبت، 05 أكتوبر 2024

08:11 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

السحور الاقتصادي في رمضان، حيل ذكية لصيام صحي دون إرهاق للجيب

السحور الاقتصادي في رمضان

السحور الاقتصادي في رمضان

شهيرة أحمد

A A

يُعد شهر رمضان المبارك فرصة مميزة لتعزيز الروحانيات وللتقرب من الله تعالى، وممارسة العبادات، والتسامح، والتعاون. ويحرص المسلمون على أداء فريضة الصيام، وله العديد من الفوائد الروحية والجسدية.

السحور الاقتصادي في رمضان، ضمان لصحة أفضل وميزانية متحكمة

ولكن مع ارتفاع الأسعار، قد يواجه البعض صعوبة في توفير وجبات سحور صحية ومغذية بتكلفة قليلة، لذلك، يزداد البحث عن حلول لتحضير سحور اقتصادي يُحافظ على طاقة الجسم خلال ساعات الصيام دون إرهاق ميزانية الأسرة.

وفي ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، يُصبح الوعي بفنون الاقتصاد في رمضان ضرورة ملحة، ويقدم موقع “الجمهور ” مجموعة من النصائح والحلول الذكية والتوجيهات لجعل وجبة السحور اقتصادية ومُشبعة في نفس الوقت.

أفكار لتحضير سحور اقتصادي

ينصح خبراء التغذية بتناول أطعمة محددة في وجبة السحور خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لاحتوائها على العناصر الغذائية الأساسية التي تُمد الجسم بالطاقة لساعات طويلة. تشمل هذه العناصر البروتينات، والألياف، والسوائل، والسكريات الطبيعية، مما يُساعد على الشعور بالشبع والحفاظ على مستويات الطاقة، وإليك أهم أفكار لتحضير سحور اقتصادي ويمد الجسم بالطاقة في نفس الوقت:

1. الفول المدمس

يعد الفول المدمس من أهم مكونات السحور، فهو غني بالبروتين والألياف، ويساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، ويهضمه الجسم ببطء، مما يساعد على الشعور بالشبع طوال اليوم، ويمكن تحضير الفول المدمس في المنزل بسهولة، وذلك من خلال نقع الفول ليلة كاملة، ثم سلقه في الماء مع إضافة بعض التوابل مثل الكمون والملح.

2. الزبادي

يعد الزبادي من الأطباق الأساسية في سحور رمضان، مصدرًا غنيًا بالكالسيوم والبروتين، ويساعد على تحسين الهضم، ويقي من الشعور بالعطش، ويمكن تحضير الزبادي في المنزل بسهولة، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من لبن الزبادي إلى كوب من الحليب، وتركه في مكان دافئ لمدة 8 ساعات.

3. العيش البلدي

يعد العيش البلدي من أهم مكونات السحور، فهو غني بالكربوهيدرات التي تمد الجسم بالطاقة. يمكن تحضير العيش البلدي في المنزل بسهولة، وذلك من خلال استخدام الدقيق والخميرة والماء والملح.

4. التمر

يعد التمر من المكونات الهامة التي يمكن تناولها في السحور أيضا، لأنه غني بالحديد والألياف والسكريات والبوتاسيوم، يمد الجسم بالطاقة ويُشعره بالشبع.

5. خيارات أخرى

يمكن إضافة بعض الخيارات الأخرى إلى قائمة السحور، مثل البيض المسلوق، والبطاطس والذرة تُساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، وتستغرق وقتًا أطول في الهضم، بالإضافة إلى الخضروات الطازجة، والفاكهة، تحتوي على السكريات الطبيعية والماء لتعويض نقصها خلال الصيام.

نصائح لتحضير سحور اقتصادي

خطط لوجباتك مسبقًا، حدد قائمة السحور لأسبوع كامل، وقم بشراء المكونات بكميات مناسبة.

استفد من العروض والتخفيضات، ابحث عن العروض والتخفيضات في السوبر ماركت، واختر المنتجات ذات الأسعار المعقولة.

حضر بعض الوجبات مسبقًا، خصص بعض الوقت في عطلة نهاية الأسبوع لتحضير بعض الوجبات التي يمكن تناولها في السحور، مثل الفول المدمس والزبادي.

استخدم بقايا الطعام، استفد من بقايا الطعام من وجبة الإفطار لتحضير وجبة السحور.

لا يشترط أن يكون السحور باهظ الثمن ليكون صحيًا ومغذيًا، مع بعض التخطيط والذكاء، يمكن تحضير سحور اقتصادي وغني بالعناصر الغذائية، دون الحاجة إلى تكاليف باهظة أو جهد كبير.

نصائح إضافية

شرب الماء بكثرة، من الإفطار حتى السحور، يساعد على ترطيب الجسم.

تجنب الأطعمة المصنعة والمقلية، تسبب عسر الهضم والشعور بالعطش.

تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الشاي والقهوة، تسبب الأرق وتزيد من الشعور بالعطش.

الابتعاد عن المخللات والمكسرات المملحة، لأنها تسبب الجفاف تزيد الشعور بالعطش.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search