السبت، 05 أكتوبر 2024

09:32 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

فتاوى الصيام، أحكام "دار الإفتاء" فى الغسيل الكلوي والحقن والقطرة والعطور ونقل الدم

شهر رمضان 2024

شهر رمضان 2024

محمد الأزهرى

A A

فتاوى الصيام، من أكثر الأشياء التي يسأل عنها المسلمون حول العالم في شهر رمضان المبارك، ومعظم هذه الأسئلة حسمتها  دار الإفتاء في 3 أحكام، هي: مفطرات ومبطلات الصيام، و الجائز في رمضان، والأعذار الشرعية للمريض . 

مفطرات محرمة في نهار شهر رمضان

لا يجوز التدخين فى نهار رمضان، التدخين من مبطلات الصيام ومن المفطرات،  تدفق دم الحيض والنفاس يفطر دون أي ذنب وعلى المرأة أن تقضي في وقت آخر، كما أن الجماع فى نهار رمضان لا يجوز كونه من المفطرات، وكذلك الأكل والشرب يفطر لو كان عمدا وهو أمر يعرفه كل المسلمين.

المرطبات والكريمات والقطرة لا تفطر الصائم في رمضان 

الأكل والشرب ناسيا لا يفطر الصائم في رمضان، و العطور والروائح لا تفطر كذلك، وتطهير اليدين بالكحول لا يفطر كما أن المراهم والكريمات لا تفطر، ومرطبات البشرة لا تفطر، و وضع مرطب الشفاه لا يفطر، و قطرة الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا تفطر، وقطرة الأنف إذا تجاوزت الخياشيم تفطر.

ما حكم الغسيل الكلوي وبخاخة الربو والحقن للصائم؟

بحسب ما ذكرت دار الإفتاء، فإن الغسيل الكلوى لا يفطر، و القىء عن غير عمد لا يفطر، و الحقن “عضل أو وريد” لا تفطر، و نقل الدم: لا يفطر، وخلع الأسنان والأضراس إذا لم يدخل شيء إلى الجوف لا يفطر، بخاخة الربو (تفطر).

وتذوق الطعام باللسان دون بلعه لا يفطر، و استخدام فرشاة ومعجون الأسنان من دون أن يتسرب شيء إلى الجوف لا يفطر، وغسول الأذن إذا لم يكن بها ثقب لا يفطر.

إفطار جائز دون ذنب في نهار رمضان

 إفطار المرأة فى نهار رمضان لإكمال عملية الحقن المجهري بناء على وصية الطبيب بذلك جائز، و قضاء التراويح الفائتة بعد طلوع الفجر جائز، و الإفطار للعجوز الذى لا يقوى على الصوم جائز مع الفدية، و الإفطار لمريض السكر الذى يتضرر بصومه ولا يرجى شفاؤه جائز مع الفدية، و الإفطار للمسافر مسافة القصر جائز مع وجوب قضاء هذه الأيام، و أخذ الأدوية لمنع دم الحيض لصيام رمضان كله: جائز بشرط عدم الضرر، و انقطاع دم الحيض أو النفاس للمرأة قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل حيث يجب عليها صوم اليوم وصيامها صحيح، ومن كان جنبًا قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل و يجب عليه صوم اليوم وصيامه صحيح

مواقيت الصيام وضوابط خاصة

والإفطار يكون بتحقق غروب الشمس أو عند سماع أذان المغرب حسب توقيت البلد الموثق فى النتيجة، والإمساك عن الطعام والشراب عندما ينطق المؤذن "الله" فى "الله أكبر" فى بداية أذان الفجر، ومس المصحف للحائض لا يجوز.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search