الأحد، 06 أكتوبر 2024

01:00 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الكويت تنتخب، 4 من أبريل موعد انتخابات مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

مجلس الأمة الكويتي

أيمن عبدالمنعم

A A

تنتظر الكويت انتخابات مجلس الأمة، المقرره في الـ 4 من أبريل المقبل، والتي تعد الانتخابات رقم 21 في تاريخ الكويت، والتي تعقد على مستوى 5 دوائر انتخابية تشملها الكويت كافة.

وتعد تلك الانتخابات التي ستعقد في أبريل القادم، هي انتخابات استثنائية بعد المرسوم الأميري الذي صدر بحل مجلس الأمة الكويتي المنتخب عن الدورة الانتخابية يونيو 2023.

حل مجلس الأمة الكويتي

في الـ 15 من فبراير الماضي، أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الجابر الصباح، مرسومًا أميريًا، بحل مجلس الأمة الكويتي «البرلمان الكويتي»، على خليفة أزمة سياسية داخل الكويت، تسببت في مقاطعة المجلس بعد رفض النواب شطب مداخلة إحدى نائبات البرلمان التي اعتبرتها حكومة الكويت «نيل من الذات الكويتية».

المرسوم الأميري الذي حل مجلس الأمة صدر استنادًا للمادة 107 من دستور الكويت، والتي تنص على، أنه للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل، على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى.

وإذا حل المجلس وجب اجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يتجاوز شهرين من تاريخ الحل، وإذا تجاوزت المدة دون اجراء الانتخابات يتم إعادة المجلس المنحل بصورة كامل ويستمر في أعماله.

وجاء نص قرار الأمير مشعل الجابر الصباح كالآتي، بعد الاطلاع على الدستور وعلى المادة 107 منه، وبناء على ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي، وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة، وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وموافقة الوزراء، تقرر الآتي، مردفًا خلال المادة الأولى من القرار، أنه يحل مجلس الأمة الكويتي.

النظام الانتخابي في مجلس الأمة الكويتي

ويسير نظام انتخابات المجلس التشريعي الأوحد في الكويت، على النحو الآتي، حيث تقسم الكويت على نطاق 5 دوائر انتخابية تنتخب كل دائرة 10 مرشحين، ويحق للناخب اختيار مرشح واحد فقط.

أعداد المرشحين حتى الآن

وتقدم ما يقرب من 31 مرشحًا ومرشحة، اليوم الأحد، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية عن إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات الترشح في اليوم السابع من فتح باب الترشح لمجلس الأمة لعام 2024، والمقرر عقده في الرابع من شهر أبريل المقبل.

ووصل أعداد المتقدمين بطلبات الترشح منذ فتح باب الترشح الإثنين الماضي، إلى 194 مرشحًا، من بينهم 6 مرشحات، ويستمر فتح باب الترشح حتى يوم الأربعاء الموافق الـ 13 من مارس الجاري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search