الإثنين، 23 سبتمبر 2024

08:18 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من القاهرة لأسوان، أعرف أماكن استطلاع هلال رمضان في مصر

 أماكن استطلاع هلال رمضان في مصر

أماكن استطلاع هلال رمضان في مصر

الزهراء علام

A A

أماكن استطلاع هلال رمضان، ينتظر المسلمون الليلة الإعلان عن استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، حيث من المتوقع أن يتحري الهلال من 8 نقاط مختلفة في جمهورية مصر العربية، ليعلن بعدها موعد صيام أول يوم في شهر رمضان 2024.

نستعرض في السطور التالية أشهر أماكن رصد الهلال في جمهورية مصر العربية: 

مرصد حلوان

يعتبر مرصد حلوان أشهر مواقع تحري الهلال، تأسس عام 1903 في منطقة حلوان جنوب القاهرة.  أقدم المراصد الفلكية في الوطن العربي وأفريقيا، كما أنه مركزًا رئيسيًا للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، وفي مقدمة أعمال المرصد، رصد الأهلة وتحديد مواقيت الصلاة والزلازل والبراكين، ودراسة الظواهر الفلكية كالكسوف والخسوف والظواهر الفلكية الأخرى.

مرصد القطامية الفلكي

يعد مرصد القطامية من أقدم الهيئات البحثية في مصر والشرق الأوسط، تأسس عام 1964، على جبل ارتفاعه حوالي 480 مترًا عن مستوى سطح البحر، ويقع على بعد 80 كم من وسط القاهرة في اتجاه السويس، يضم المرصد الفلكي بالقطامية أكبر تلسكوب في الوطن العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يزن أكثر من 50 طنًا بقطر مرآة يبلغ 1.88 متر وسمك 30 سم تقريبًا.

مرصد أسوان

يعمل مرصد أسوان على رصد الأهلة، ومتابعة مراحل القمر بأجهزة التليسكوب والمناظير الحديثة، وهو من المراصد التي اعتمدها المختصون كمصدر موثوق لرؤية هلال شهر رمضان.

مرصد الفيوم

من أكثر المراصد تميزا لاستطلاع هلال رمضان، حيث يتمتع بموقع مثالي لرصد الأهلة والنجوم، بفضل صفاء سماء المنطقة التي يقع فيها المرصد، والتي تبعد عن المدينة بأكثر من ساعة ونصف تقريبًا مما يجعلها من المناطق الصافية الخالية من التلوث الذي يعيقرؤية الهلال بوضوح.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

 

search