السبت، 05 أكتوبر 2024

10:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

شوف الهلال بنفسك، 4 طرق لاستطلاع شهر رمضان قبل الإعلان الرسمي

4 طرق لإستطلال هلال رمضان قبل الاعلان الرسمي عنه

4 طرق لإستطلال هلال رمضان قبل الاعلان الرسمي عنه

الزهراء علام

A A

استطلاع هلال شهر رمضان بنفسك، يترقب المسلمون الأعلان الرسمي من دار الإفتاء المصرية، عن رؤية هلال رمضان الليلة، فمن المقرر أن تستطلع الإفتاء مساء اليوم الأحد هلال رمضان 2024، بعد صلاة المغرب.

وبهذه المناسبة يقدم موقع الجمهور الإخباري طرق استطلاع الهلال لمعرفة بداية شهر رمضان المبارك، بإمكانك بهذه الطرق تحديد بداية الشهر الفضيل بدقة ومعرفة موعده قبل الإعلان الرسمي من الجهات المعنية باستطلاع الهلال. 

4 طرق لإستطلال هلال رمضان قبل الاعلان الرسمي عنه

الرؤية بالعين المجردة:

 من أكثر الطرق التي تكشف عن هلال شهر رمضان هي، رؤية الهلال بالعين المجردة في أفق السماء، وهذه الطريقة هي أشهر الطرق التي استخدمت على مدار السنين الماضية، وتتفق مع حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، أي رؤية الهلال».

شروط تحري هلال رمضان

ومن أجل أن تكن رؤيتك صحيحة يجب أن تنبه لبعض الشروط التي تساعدك في تحري الهلال مثل، معرفة اقتران القمر بالشمس، وفي هذه الحالة يجب أن يكون القمر قد اقترن بالشمس قبل غروبها، هذه المرحلة تعرف بمرحلة المحاق، والشرط الثاني، تنظر لارتفاع القمر عن الأفق، وذلك يجب أن يكون القمر مرتفعًا عن الأفق بدرجة كافية حتى تتمكن من رؤيته، ويشترط أن يكون الجو صافي، من الغيوم والضباب.

الرؤية بالعين المجردة:

من سطح جبل او سطح عمارة عالية 

يمكن رؤية الهلال لاستطلاع الشهر الكريم بالعين المجردة، بالتوجه للأماكن المفتوحة العالية، ومن أشهر مناطق الكشف عن الهلال هذا العام، منطقة جبل المقطم، واختيرت هذا العام لأنها أعلى النقاط، حيث يبلغ ارتفاعها 480 مترًا عن مستوى سطح البحر، وتقع على بعد 80 كم من وسط القاهرة في اتجاه السويس، كما أنها أقل المناطق تلوثا عما حولها مما يجعل رؤية الهلال أسهل وأوضح.

من سطح جبل او سطح عمارة عالية 

التقنيات الحديثة

يمكن الاستعانة بالتقنيات الحديثة مثل الأجهزة البصرية والتلسكوبات لتتبع هلال شهر رمضان المبارك، بشكل أكثر دقة كما يمكن استخدام البرامج الحاسوبية لتحديد موقع الهلال وتوقيت ظهوره بدقة.

 كما أن هناك العديد من التطبيقات الذكية على الهواتف تساعد في تحديد الهلال ووفقا للعديد من المواقع التكنولوجية، يأتي تطبيق Google Sky Map، وراصد الهلال من أشهر تطبيقات جوجل بلاي لرصد الهلال واستطلاعه، بمجرد تحميل التطبيق وجهه قبل غروب الشمس جهة الغرب، سيحدد المستخدم هل القمر سابق أو متأخر عن غروب الشمس. وبهذه الطريقة ستعرف موعد بداية شهر الصوم.

متابعة أشخاص مهتمين باستطلاع الهلال أنفسهم

هناك الكثير من الأشخاص مهتمين بمتابعة الفلك وحركة الكواكب، ويمتلك العديد منهم أجهزة حديثة لرصد الهلال، لذا يمكن الاستفادة من تجاربهم في معرفة ظهور الهلال. حيث بإمكانهم متابعة الرؤية من أماكن مختلفة والاعتماد على تلك المعلومات في الكشف عن ظهور هلال شهر رمضان.

متابعة أشخاص مهتمين باستطلاع الهلال أنفسهم

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search