السبت، 05 أكتوبر 2024

08:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس الجمارك: الإفراجات تتم على السعر اليومي للدولار في البنوك

الإفراجات الجمركية بالموانئ (صورة تعبيرية)

الإفراجات الجمركية بالموانئ (صورة تعبيرية)

عبد الرحمن المصري

A A

أكد الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، أن السعر الواحد للدولار في السوق المصرية، ظاهرة اقتصادية صحية جدًا، مشيرًا إلى أن وجود سعرين للدولار، هو بداية الطريق لانهيار البلاد، والقضاء على أقوى الدول اقتصاديًا في العالم.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن الجميع في مصر، سواء كانوا مستوردين، أو مسؤولين في الحكومة، سعداء بوجود سعر واحد للدولار في مصر.

الإفراجات الجمركية في مصر بعد قرار تعويم الجنيه

وأضاف الغتوري، أن الإفراجات الجمركية زادت منذ قرار البنك المركزي، تحرير سعر الصرف، طبقًا لمستوى العرض والطلب في السوق المصرفية، متوقعًا أن تزيد معدلاتها خلال الفترة القادمة، في ظل توفير الحكومة للدولار اللازم للإفراج عن السلع في جميع الموانئ المصرية.

وقال غتوري، إن ظاهرة الدولار الجمركي، لا حاجة لها بعد اليوم، في ظل تحرير سعر الصرف، مؤكدًا أن الجمارك المصرية تحاسب على الدولار طبقًا لسعره في البنوك، واليوم حاسبنا على سعر 49.5 جنيه للدولار.

وتحدث غتوري حول السلع الأكثر أولوية لدى الإفراجات الجمركية الآن، مؤكدًا أن السلع الاستراتيجية والأدوية ومستلزمات الإنتاج، تتصدر جدول الإفراجات في كافة الموانئ المصرية.

الشحات الغتوري رئيس الجمارك

ولفت غتوري إلى أن الحكومة لن تفرج عن السلع التي تتواجد لها بدائل محلية في السوق المصرية، والأولوية في الإفراج بعد السلع والأدوية ومستلزمات الإنتاج ستكون للسلع غير الموجودة في مصر.

وتطرق غتوري في حديثه مع برنامج الحكاية الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، قائلًا: التجار كانوا يسعرون منتجاتهم في السابق على سعر دولار السوق السوداء، الذي لامس حدود 70 جنيهًا، ومع تحرير سعر الصرف في السوق المصرفية المصرية، ستختفي ظاهرة السوق السوداء للأبد، وبالتبعية ستقل أسعار المنتجات والسلع في السوق المصرية.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة خلال الأسبوع الماضي، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

كما قرر البنك المركزي تحرير سعر الصرف، وخضوعه لمؤشرات ومقومات السوق، بالنسبة للعرض والطلب.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search