الخميس، 11 يوليو 2024

03:35 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

طقوس استقبال شهر رمضان في بعض الدول الإسلامية

إفطار جماعي

إفطار جماعي

شهاب عمران

فرحة شهر رمضان لا يماثلها فرحة للمسلمين طوال العام، وينتظرونه من العام للعام، وقبل حلول شهر رمضان الكريم تفوح روائح الشهر الكريم في كل مكان، حيث تزينت المساجد بالأنوار علي المآذن، وتم تنظيم حملات تنظيف وتطهير المساجد استعدادا للشهر الكريم،  تختلف احتفالات الشعوب من حيث استقبالهم لشهر رمضان المبارك في كل دول العالم

استقبال شهر رمضان في دولة أفغانستان

 رغم مستوى المعيشة الفقير في أفغانستان مقارنة مع بقية الدول الإسلامية فإن ذلك لا يمنع الأفغان من الاستعداد الجيد لشهر رمضان المبارك، فهم لهم عادات وتقاليد خاصة بشهر الفضيل تبدأ قبل بداية الشهر.. تستعد عائلات دولة أفغانستان جميعا بكل انتماءاتها العرقية والطائفية لاستقبال شهر رمضان، حيث تقوم ربات المنازل بتغيير الأثاث الداخلي للبيت من السجاد الأفغاني الشهير وغيره من المقتنيات، طبعا هذا إذا كانت العائلات من ميسوري الحال، أما الفقراء منهم فيقومون بتنظيف المنزل وغسل الفرش وتغيير ستائر البيت القديمة بأخرى جديدة حتى يظهر المنزل بحلة جديدة وذلك ضمن العادات القديمة التي تتناقلها الأجيال فيما بينها. ويقوم الأفغان باستقبال شهر رمضان بفرح وسعادة ويستعدون لقدومه بشكل خاص ويسمونه شهر الضيافة عند الرحمن، كما يشاركون في تجهيز الفطور الجماعي في المساجد، حيث توجد برامج عامة في المساجد للإفطار الجماعي، ويحضر كل واحد معه ما تيسر من الطعام ولا ينسون الأطفال الذين يرافقون آباءهم أو أشقاءهم الكبار الصائمين إلى موائد الإفطار الجماعي في القرى والأرياف. كما أن بعض التجار يتولون تجهيز الفطور الجماعي في بعض المساجد الشهيرة التي يقوم فيها العلماء المشهورون بإلقاء الدروس وذلك قبيل صلاة التراويح.
وجرت العادة أن تعلن الحكومة في أفغانستان أول يوم رمضان إجازة عامة استقبالاً وتجليلاً لدخول شهر رمضان المبارك، فيما ينتشر الناس في الأسواق لشراء المواد الغذائية الخاصة بهذا الشهر، كل حسب إمكاناته.

استقبال شهر رمضان في ماليزيا 

تبدأ التحضيرات لشهر رمضان من نهاية أيام شعبان، إذ يقيم الماليزيون في الليلة الأخيرة التي تسبق الشهر الفضيل ولائم العشاء، وتجتمع العائلات معا، ويبتهلون إلى الله تعالى بالدعاء أن يبلغهم صيام رمضان وحسن العبادة فيه، وتتزين الشوارع وتضاء احتفاء بالشهر المبارك.

يجتمع كثير من العائلات الماليزية في المساجد قبيل الغروب لتناول وجبة الإفطار، وعند موعد الإفطار يقدم التمر وبعض العصائر المنعشة، كما يحرص الناس على تقديم التبرعات العينية وكذلك التبرع بالطعام وإحضاره معهم إلى المسجد، ويواصلون المكوث في المساجد حتى صلاة العشاء والتراويح، حيث يقدم المتبرعون وجبة خفيفة من الطعام في ساحة المسجد يسمونها موره.. كما يحب الماليزيون كثيرا استقبال الناس ببيوتهم في شهر رمضان لتناول الإفطار حتى من غير المسلمين. وفي آخر رمضان يقومون بأعداد أطباق الحلوى استعدادا لاستقبال عيد الفطر المبارك، وبذلك يبدأ موسم آخر لا يقل أهمية في حياتهم، وهو الاحتفال بالعيد طوال شهر شوال.

استقبال شهر رمضان في السودان

من عادات المواطنين فى السودان أن يبدأوا في استقبال شهر رمضان من ليلة النصف من شهر شعبان عبر عمل مشروب سودانى مشهور يسمى « حلومر»، وهو عصير مكون من الذرة المطحونة مع بعض البهارات، تصنع فى بداية شهر شعبان، لاستعماله منذ اليوم الأول إلى الأخير فى رمضان، كما يحرص الشباب السودانى على تنظيف الشوارع، وإقامة الزينات بالمساجد والشوارع والحارات في رمضان..  ويحرص السودانيون على تناول بعض من التمر والماء عقب أذان المغرب ويسمونه «تسنين»، أى التأسى بسنة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ثم يؤدون صلاة المغرب وبعدها يتناولون الفطور فى مكان يسمى "الضرأ"، وأكثر ما تشتهر به السودان هو الإفطار الجماعى فى ساحات أمام المنازل، ومن ضمن مكونات السفرة السودانية أكلة تسمى «مديدة» وهى عبارة عن النشاء والسكر، وهناك وجبة أخرى يحرصون على تناولها تسمى "العدسية"، و"العصيدة"، والأكلات الدائمة على كل الموائد السودانية الأرز والسلطات واللحم باختلاف أنواعه، وبعض من الحلويات، موضحاً أن مكونات الوجبة السحور مكونة من الرقاق باللبن، والأرز باللبن، والشعرية أحياناً باللحمة، وأخرى باللبن، ويبدأ السحور من بعد نداء المسحراتى، ومن العادات المألوفة كثرة العزومات بين الأهالى والأقارب والأصدقاء فى رمضان، ويشتهر السودان بعمل طعام خاص، يوزع على الفقراء يسمى "الرحمات" فى الخميس الأخير من شهر رمضان.

عدد ركعات صلاة التراويح من 8 إلى 20 ركعة كل حسب مذهبه، ومن المتعارف عليه أن الغالبية من نساء السودان يشاركن الرجال صلاة التراويح، وبعد الانتهاء منها يسترحن حوالى ساعة، ثم يكملن صلاة التهجد بعدها حتى الفجر، خاصة فى العشر الأواخر من شهر رمضان، كما تخصص المساجد أماكن معينة لمن يرغب فى الاعتكاف، مشيراً إلى أن الدروس الدينية تكون بعد الساعة 9 صباحاً أو بعد صلاة الظهر بالمساجد، كما يحرصون على ختم القرآن أكثر من مرة، ويحرصون على القراءة فى المنازل لينالوا بركة كتاب الله، ومن المشهور فى السودان أثناء شهر رمضان أن يتم تدريب النساء على تجويد القرآن الكريم كل صباح.. ويحرص غالبية السودانيين على مشاركة أبنائهم في المسابقات القرآنية والتنافس فيما بين العائلات وكذلك الشباب والأطفال، وتعلن نتيجة المسابقة فى نهاية شهر الصوم، والفائزون يحصلون على جوائز مالية وعينية كالملابس، وتكون قيمة الجوائز مأخوذة من الجمعيات الخيرية أو الزكاة التى تجمع من المحال التجارية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.