السبت، 05 أكتوبر 2024

08:06 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«فيتش»: مستقبل مبهر للاقتصاد المصري بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

وكالة فيتش والاقتصاد المصري

وكالة فيتش والاقتصاد المصري

عبد الرحمن المصري

A A

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن البنك المركزي المصري جاد في خفض التضخم، بعد رفعه سعر الفائدة على الإيداع والإقراض عند 27.25%، و28.25%.

توقعات «فيتش» للاقتصاد المصري بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

وتوقعت وكالة فيتش، أن تصبح عائدات السندات الحكومية في مصر إيجابية، في ظل انحسار مخاطر صرف العملات الأجنبية، بعد قرار البنك المركزي تحرير سعر الصرف طبقًا للعرض والطلب في السوق المصرفية المصرية.

وتطرقت وكالة فيتش إلى أن التضخم في مصر ستقل نسبته تدريجيًا، ليقف عند 30% بنهاية العام الجاري 2024.

وأشارت الوكالة إلى رؤيتها بأن أسعار الصرف ستظل متباينة خلال العام الجاري بين صعود وهبوط، حتى تتعود سوق العملات الأجنبية على مسألة تحرير السعر تحريرًا كاملًا، متوقعة استقرار الدولار في أواخر 2024، عند حدود 40 جنيهًا مصريًا، لكنها رهنت ذلك بنجاح الصفقات الاستثمارية الضخمة التي تعمل الحكومة على دخولها في السوق المصرية خلال الفترة القادمة.

العاصمة المصرية القاهرة

وأضافت وكالة فيتش، أن تلبية الحكومة المصرية لمتطلبات السوق من النقد الأجنبي، سيعمل على استقرار سعر الدولار، مشيرة إلى أن استقرار سعر الصرف من شأنه جذب المزيد من الاستثمارات إلى مصر، سواء كانت استثمارات مباشرة، أو أموالًا تتعلق بالأوراق الحكومية، فضلًا عن ذلك فإن مستقبل التمويلات من المؤسسات الدولية، سيكون مستقرًا طالما مضت مصر في طريقها نحو الإصلاح الاقتصادي.

وتوقعت وكالة فيتش تحقيق الاقتصاد المصري نموًا بمقدار 4.2%، خلال السنة المالية التي تبدأ في يونيو 2024 القادم، وأن يظل الاقتصاد المصري محققًا لمعدلات النمو حتى منتصف 2025 القادم.

سعر الفائدة الآن في مصر

ورفعت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 6% دفعة واحدة خلال الأسبوع الماضي، بغرض السيطرة على التضخم، وامتصاص السيولة النقدية من الأسواق.

وتصل نسبة الفائدة في مصر بالنسبة لسعري الإيداع والإقراض وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، و28.25، و27.75% على الترتيب.

كما قرر البنك المركزي تحرير سعر الصرف، وخضوعه لمؤشرات ومقومات السوق، بالنسبة للعرض والطلب.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search