الأحد، 07 يوليو 2024

11:29 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

3 كتب دينية للقراءة خلال شهر رمضان المبارك

مكتبة

مكتبة

شهاب عمران

نعرف جميعا أن رمضان شهر الخيرات والبركات والقرب من الله وقد أطل علينا بنفحاته العذبة وبركاته المنزلة من الله العزيز العظيم، قال الله تعالى: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ)، وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم «إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين» 

فأي بركات وأي رحمات غير نزول القرآن للناس ليهديهم إلى صراط مستقيم ويقيهم دركات الجحيم، وأي رحمة غير فتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار وتصفيد الشياطين.

هذا كله قطرة من بحر فضل رمضان الغزير الذي لا ينضب، فلنستثمر قدوم رمضان أعظم استثمار قمنا بجمع أفضل ما يقرأ في رمضان بعد كتاب الله عز وجل ليساعدنا على بناء ثلاث نواح أساسية القرآني والإيماني والفقهي وأضفنا قبل هذه النواحي جانبًا مهمًا هو التهيؤ لرمضان، جمعنا لذلك 15 كتابًا إلى جانب بعض الكتيبات الخفيفة السهلة، فلنبدأ بعون الله.

1- كتاب مجالس الذكر  للشيخ محمد بن صالح العثيمين، كتاب قيم يتضمن ثلاثين درساً للكثير من أحكام الصيام والقيام والزكاة، وما يناسب المقام في هذا الشهر المبارك، من خلال ثلاثين فصلاً عن فضائل الصيام، في آداب الصيام الواجبة، في آداب قراءة القرآن، شروط الفطر بالمفطرات وما لا يفطر وما يجوز للصائم، زكاة الفطر، وغيرها من الموضوعات المهمة، ومجالس شهر رمضان لكل يوم مجلس من مجالس رمضان من أول يوم من أيام رمضان حتى نهاية الشهر، وهي عبارة عن ثلاثين مجلساً ولكل مجلس محاضرة معينة تخص رمضان
 

2-كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان بقلم عبد الرحمن ناصر السعدي.. هو أشهر مؤلفات الشيخ السعدي على الإطلاق، والذي سارت به الركبان. ويعرف باسم تفسير السعدي، وهو جمع للمجالس العلمية التي كان يلقيها بعد المغرب ، وقد طبع من هذا التفسير الملايين من النسخ والعشرات من الطبعات داخل المملكة وخارجها، مما يدل على بركة هذا التفسير. وقد امتاز تفسير السعدي رحمه الله  عن غيره بعدة أمور ذكرها ابن عثيمين رحمه الله ، وهي:
سهولة الألفاظ وخلوه من الحشو والتكلف والتعقيد وذلك لأنه يقتصر على توضيح الآيات وبيان معانيها.
 


 

3-كتاب لأنك الله رحلة إلى السماء السابعة هذه كلمات عن بعض أسماء الله كتبتها بضعفي عن القوي سبحانه وبعجزي عن القدير سبحانه وبجهلي عن العليم سبحانه..
حرصت أن أجعلها مما بفهمه متوسط الثقافة ويستطيع قراءته المريض على سريره والحزين بين دموعه والمحتاج وسط كروبه.
أردت من هذا الكتاب الدلالة على الله سبحانه والإشارة إليه بالقليل مما لديه وتذكير نفسي وإخواني بأنه على كل شيء قدير وأن فضله كبير وأنه سبحانه السميع البصير..لا أدعي في هذا الكتاب إحاطة ولا علماً ولا سبقاُ الذي أدعيه هو العجز والتقصير والافتقار إلى عفوه سبحانه وتعالى
فإن كان في هذا الكتاب من خير فأسأل الله أن يعيشه بين الناس وإن كان غير ذلك فقد علم سبحانه كل التقصير الذي عندي وقد علمت بعض العفو الذي عنده.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.