السبت، 05 أكتوبر 2024

09:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الجنرال الذهبي، قصة عبد المنعم رياض المقاتل الشهيد

عبد المنعم رياض

عبد المنعم رياض

كتب أحمد محمود

A A

بطبيعة تكوينه المائل للاشتباك، راقت له ميادين القتال عن أي مكان آخر، فاختارته الأقدار للخطوط الأمامية للمعارك، إنه الجنرال الذهبي عبدالمنعم رياض، الذي ساعدته قوة الشخصية على تخطي عدة عقبات واجهته، وتشكلت ملامحه القيادية، وذلك خلال الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد" على شاشة «إكسترا نيوز».

وقال الدكتور عمرو شلبي باحث في تاريخ مصر العسكري بمكتبة الإسكندرية، إن رحلة الفريق مع العلم بدأت مبكرًا، وشكلت ملامحه القيادية، حيث حصل على شهادة الماجيستير في عام 1944، وهو في عمر الـ25 عامًا، واشترك في حرب فلسطين كضابط اتصال بين القيادة والقوات العاملة في فلسطين، في 1951 عمل قائد لمدرسة المدفعية المضادة للطائرات، وكان يحب التعليم والعلم، فحصل على بعثات في أوروبا.

وأدخل عبدالمنعم رياض، الهندسة المصرية في تدريب الضباط وهو علم مستحدث، وكان ذلك نتاج تجربته في الخارج التي انعكست عليه وعلى تعاملاته. 

وقال الدكتور عمرو شلبي، باحث في تاريخ مصر العسكري بمكتبة الإسكندرية، إن عبدالمنعم رياض، كان يرى أن القادة يصنعون ولا يولدون، ولا بد أن نصقل الضباط الجدد بالمهارات، كان يرى أن كثيرًا من القادة يتخذون قرارات صحيحة لكن متأخرة، والميدان لا ينتظر، فالقرار المتأخر لا يفيد.

وأشار الدكتور أحمد علي كاتب ومؤرخ عسكري، إن الفريق عبدالمنعم رياض، وهو برتبة لواء، دخل سلاح الصواريخ وأخذ دورة تدريبية لمدة عامين في مدرسة مع قادة صغار في السن ليكون ملم بها.

عبدالمنعم رياض.. مشاهد نادرة من جنازته بحضور عبدالناصر وياسر عرفات

كما استعرض وثائقي الفيلم الوثائقي «عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد»، جنازة الشهيد الفريق عبدالمنعم رياض، والتي كانت بالآلاف، باعتباره شهيد مصر والعروبة.

واستعرض الوثائقي، الذي عرض على شاشة «إكسترا نيوز»، مشاهد نادرة من جنازته، والتي تصدرها في الصفوف الأولى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

واستهل الوثائقي الفيلم الوثائقي «عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد»، الذي أُنتِج ليُعرض اليوم على شاشة الوثائقية، احتفاءً بذكرى «يوم الشهيد»، الموافق 9 مارس من كل عام، بشهادات مقتطفة من أفواه المقربين منه والتي جاءت كالتالي:

"هي دي طبيعته مبيحبش يقعد عى مكاتب، بيحب يكون في قلب الحدث، وعشان كده كان ناجح، وهو نموذج ملهم لناس كتير".

"قالوا لما الإسرائليين يشوفوا إن رئيس أركان الجيش المصري يسير على القناة دون خوف فإنهم سيخافون من الجيش المصري".

مؤرخ عن عبدالمنعم رياض: أجاد عدة لغات للاطلاع على الأبحاث العسكرية

وقال الدكتور أحمد علي، الكاتب والمؤرخ العسكري، إن الشهيد الفريق أول عبدالمنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، كان يجيد عددًا من اللغات الأخرى.

وأضاف المؤرخ العسكري، خلال الفيلم الوثائقي "عبدالمنعم رياض.. سيرة المقاتل الشهيد"، الذي عرضه قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية عبر شاشة «الوثائقية»، ويعرض على قناة «إكسترا نيوز»، أن الفريق أول عبدالمنعم رياض أجاد اللغة الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، ما أتاح له الاطلاع على الأبحاث والدراسات العسكرية.

"لم يكن الضابط عبدالمنعم رياض مجرد مقاتل.. لذا سعى للجمع بين العلوم الاقتصادية واستراتيجيات الحرب.. فدرس الاقتصاد منتسبًا إلى كلية التجارة رغم كونه برتبة لواء".

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر لعملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search