الجمعة، 09 أغسطس 2024

03:12 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بالفوانيس والطبول، كيف احتفل المصرين بثبوت رؤية هلال رمضان؟

احتفال المصرين بثبوت الهلال قديما

احتفال المصرين بثبوت الهلال قديما

الزهراء علام

A A

ينتظر المسلمين ليلة غدا الأحد، لاستطلاع هلال شهر رمضان، وفي حال أكدت دار الإفتاء المصرية ثبوت الهلال وبداية أول يوم رمضان بعد غد الاثنين، فإن للمصرين طرقا مميزة للاحتفال بليلة الرؤية، إذ يتم إضاءة الشوارع والميادين والبيوت بالأنوار، وترفرف زينة رمضان في جميع الشوارع مع الاستماع لصوت الأطفال وهم يرددون الأعاني الشعبية الشهيرة في استقبال شهر الصوم.

وفي السطور التالية، نستعرض مظاهر احتفال المصرين بقدوم شهر رمضان المبارك 

 

مظاهر الاحتفال بثبوت الهلال عند العثمانيين

كان يتولى القضاة استطلاع هلال شهر رمضان،  وبعد ثبوت رؤي الهلال بالعين المجردة، يخرج القضاة في موكب شعبي كبير يشارك فيه طوائف المهن الحرفية، وكانت كل مهنة أو حرفة تجوب الشوارع بملابسهم التي تعبر عن مهنتهم ويحملون معهم نماذج من منتجاتهم.

 

وكانت الجنود المسؤولة عن أمن العاصمة تطوف الشوارع والأزقة بعد ثبوت الهلال وهم يرددون بصوت عالي: «يا أمة خير الأنام، غدا من شهر رمضان صيام، صيام»، وإذا لم تثبت الرؤية كان يستبدل النداء إلى: يا أمة خير الأنام، غدا من شهر شعبان، إفطار، إفطار»

 

مظاهر الاحتفال بثبوت الهلال عند الفاطميين

لجأ الفاطميين إلى الحسابات الفلكية للوقوف على عدة شهر رمضان، وجعلوه عاما 29 يوما والذي يليه 30 يوما، وكانت من مظاهر الاحتفال بليلة الرؤية خروج الخليفة الفاطمى راكبا جواده، وكان ظهوره في هذا الموكب المهيب، إعلانا بثبوت رؤية رمضان.

مظاهر الاحتفال بثوبت الهلال عند الفاطميين

وكان من مظاهر احتفال الفاطميين بثبوت هلال رمضان، زيادة الإضاءة لإنارة المساجد، وتعليق المصابيح أعالي المآذن، لدرجة أن الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله أمر بصناعة تنور هائل من الفضة الخالصة من اجل إضاءة محراب الجامع الأزهر طوال ليالي رمضان ومن عظم حجمه لم يستطع احد إخراج التنور من المسجد إلا بعد هدم الحائط المجاور للباب.

الاحتفال بثبوت الهلال في عهد محمد علي

كان يجوب موكب القاضي الشوارع عند ذهابه للمحكمة الشرعية لاستطلاع الهلال، وكان الموكب يتقدمه الجنود بطبولهم، وتحفهم المشاعل والفوانيس، وفور إثبات رؤية الهلال تطلق الصواريخ والألعاب النارية وتضرب المدافع وتضاء المآذن، ليمر موكب الرؤية أرجاء القاهرة معلنا بداية أيام الشهر الكريم.

كيف احتفل المماليك باستقبال ثبوت ليلة الرؤبة

فور ثبوت الرؤية كان السلطان المملوكي يجلس في أحد الميادين الكبرى بالقاهرة لمتابعة أحمال الخبز والدقيق والسكر والأبقار والأغنام التي خصصت لصدقات شهر رمضان بعد أن يكون محتسب القاهرة قد عرضها في الشوارع الرئيسية.

الحملة الفرنسية وثبوت هلال رمضان المبارك

في البداية كان الاحتلال الفرنسي على مصر يقدس طقوس المصرين ويحترم عاداتهم الدينية والثقافية، بهدف استمالتهم مثلما فعل الفاطميين عندما دخلوا مصر، لذا سمحوا في البداية بخروج الموكب من بيت القاضي للاحتفال في شوارع القاهرة، غير أن مظاهر الاحتفال لم تستمر بسبب مقاومة المصريين للاحتلال الفرنسي، ووفقا للمصادر التاريخية فإن الحملة الفرنسية سمحت بأول احتفال لثبوت الرؤية منذ دخولها مصر، ثم منعته بعد ذلك بعدما يأسوا من استمالة الشعب المصري لثقافتهم.

احتفال العهد الحديث بثبوت ليلة رمضان

كانت دار الإفتاء المصرية تحتفل بثبوت ليلة الرؤية، في قاعة المؤتمرات بالدور الأرضي بمبنى الدار،  وانتقلت الاحتفالات لقاعة المؤتمرات الكبرى بالأزهر الشريف في مدينة نصر بالقاهرة، تنقل الاحتفالات عبر القنوات الرسمية المسموعة والمرئية.

ومن مظاهر الاحتفال تلاوة بعض آيات الذكر الحكيم، يعقبها إعلان فضيلة مفتى الديار إما ثبوت رؤية الهلال، ليكن اليوم التالي هو غرة شهر رمضان المبارك، و عدم ثبوته أو إعلان أن اليوم التالي هو المتمم لشهر شعبان.


 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.