السبت، 06 يوليو 2024

05:44 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"S&P" تبدي تفاؤلها تجاه تصنيف مصر بعد صفقة «رأس الحكمة»

وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني

وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني

تقى محمود

كشفت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني عن تفاؤلها بتدفق الدعم المالي الذي حصلت عليه مصر في الأسبوعين الماضيين منذ صفقة رأس الحكمة، الذي تضمن استثمارًا إماراتيًا بقيمة 35 مليار دولار لتطوير شبه الجزيرة  على ساحل البحر المتوسط ​​وصفقة بـ8 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

ومن المقرر أن يتم التحديث القادم لتصنيفات ستاندرد آند بورز لمصر في 19 أبريل، وستاندرد آند بورز قد تغير التصنيف بنفسها من دون تغيير مسبق في التوقعات، لكن لم يتم الإفصاح عن مدى انطباق هذا على مصر.

ويذكر أن ستاندرد آند بورز في أكتوبر الماضي، قد غيرت التصنيف الائتماني لمصر إلى "B-" مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو وضع يشير عادة إلى أن التغيير في اتجاه تصنيفها ليس واردا.

وأكدت وكالة موديز تصنيفها CAA1 لكنها غيرت نظرتها المستقبلية لمصر إلى إيجابية مستندة إلى الدعم الرسمي والثنائي الكبير، ووصف كولينان من "ستاندرد آند بورز" التزام السلطات بخطط الإصلاح بأنه عامل مخاطرة.

وفي السياق ذاته، قال تريفور كولينان، مدير التصنيفات السيادية في وكالة ستاندرد آند بورز في دبي، إنه توقع تعديل سعر الصرف فى مصر وأن صندوق النقد الدولي سيمضي قدما في برنامجه الحالي، وربما يوسعه، ولكن ما لم يتوقعه هو تدفق قيمة اتفاق رأس الحكمة بالكامل.

وأضاف: "إذا وقعت أحداث مهمة بين المراجعات المقررة، التي تجري، كما تعلمون، مرتين في السنة، فلدينا خيار استدعاء لجنة... لذلك هذا هو الخيار المتاح لدينا".

وأضاف أن السلطات المصرية تصدر تصريحات إيجابية، ونأخذها على ظاهر معناها توضح إنها ملتزمة فيما يبدو باستراتيجية الإصلاح.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.