السبت، 05 أكتوبر 2024

09:59 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

من العباسين لعهد محمد على، استطلاع ليلة الرؤية في مصر عبر العصور

استطلاع الرؤية في مصر عبر العصور

استطلاع الرؤية في مصر عبر العصور

الزهراء علام

A A

 استطلاع ليلة الرؤية في مصر عبر العصور، اقتربنا من شهر رمضان، ويشهد غدا، الأحد طقس متبع منذ عصور قديمة، تأصل في عادة وطقوس الشعب المصري في استقبال شهر الصوم، هو استطلاع هلال رمضان المبارك، ورؤية الهلال هي تأكيد لأستقبال الشهر الكريم وبداية لعبادة الصوم، واغتنام فضائل الشهر الذي أٌنزل فيه القرآن.

وبهذه المناسبة نستعرض في السطور التالية، كيف بدأ طقس استطلاع الرؤية في مصر عبر العصور :

طقس استطلاع الرؤية في مصر عبر العصور 

العباسين ورؤية الهلال

تذكر المصادر التاريخية، أن العباسين هم اول من استطلعوا رؤية هلال شهر رمضان، وكانت الرؤية تعتمد على العين المجردة، حيث يثبت الهلال برؤيته في السماء، حيث خرج القاضي غوث بن سليمان الحضرمي ، في عهد أبي جعفر المنصور العباسي، ليكون اول من استطلع الهلال في مصر، 

ويقال ان أول قاض خرج  لرؤية هلال شهر رمضان في عام 155هـ، كان القاضى أبو عبد الرحمن عبد الله بن لهيعة، الذى ولى قضاء مصر، ومن بعده اصبح تقليدا متبعا بين القضاء تنقالوه عاما بعد عام.

الفاطميين ورؤية الهلال

الفاطمين ورؤية الهلال

مرورا بالعصر الفاطمي، من المعروف أن الفاطميين أهتموا بتعزيز الاحتفالا الدينية عند قدومهم إلى مصر، لذا اهتموا باستطلاع هلال الصوم، كما انهم حسبوا ظهور الهلال فلكياً، وجعلوا الشهور الرمضانية شهرا 29 يوما في عام، العام التالي 30 يوما، واستمر هذا التقليد حتى يومنا هذا.

استطلاع هلال رمضان في العصر المملوكي

كان لهذا العصر طابع ديني خاص، حيث كانت الأشهر الهجرية يستدل على مولد اهلتها، عبر مئذنة شيدها المنصور قلاوون المملوكى، وعلى عكس العصر العباسي، فكان المصريون يحضرون مع القضاه في رؤية هلال الصوم.

ليلة الرؤية في عهد محمد على 

استلمت المحكمة الشرعية في عهد محمد على مهمة استطلال هلال شهر رمضان، وكان ينضم لرؤية الهلال أغلب المصريين وسط احتفالات كبرى، تجوب الشوارع لتعلن بداية الصوم في حالة ثبوت الهلال.

أول مرصد فلكي في مصر لتحري الهلال

 أٌنشئ أول مرصد فلكي في القلعة عام 1838 م، وانتقل المرصد للعباسية وكان يعرف باسم «الرصد خانة» غير أنه تعذر رؤية الهلال من العباسية لذا في عام 1903 نقل إلى مدينة حلوان، وكان يستدل على الهلال بالعين المجردة، ويلعن الصوم في أرجاء مصر كلها بهذه الطريقة حتى عام 1956، استغني عن هذه الطريقة في ثبوت الهلال بسبب كثافة السحب التي كانت تعيق رؤيته وتم الرجوع للنظام الفاطمي، وهو الحسابات الفلكية لإعلان أول يوم رمضان.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.


 

search