السبت، 05 أكتوبر 2024

09:07 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

مشيرة خطاب: أسوأ أشكال انتهاكات حقوق الإنسان في العالم تتمثل في معاناة الشعب الفلسطيني

مشيرة خطاب

مشيرة خطاب

أحمد المقدامي

A A

كشفت السفيرة مشيرة خطاب، رئيسية المجلس القومي لحقوق الإنسان، خلال كلمتها بمؤتمر الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، عن أن اجتماع اليوم يأتي في توقيت بالغ الأهمية فهو يواكب مرور 75 عامًا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وثلاثون عاما على مبادئ باريس التي تحكم عملنا كمؤسسات وطنية لحقوق الإنسان.

وأضافت أن مصر تواكب عشر سنوات على ثورة 30 يونيو ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي أطلق أول استراتيجية وطنية لحقوق الإنسان، وبفضل دعمه حصلت المرأة المصرية على حقوق غير مسبوقة في تاريخ نضالها الطويل، وتحقق إنجازات مهمة في مجال حقوق الإنسان.

وأوضحت «خطاب»، أن هناك تزايد بأعداد القتلى من الشعب الفلسطيني، كما ارتفعت أعداد الاعتقالات الإدارية للفلسطينيين وتعرضهم للتعذيب والمعاملة المهينة.

وشددت رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، على أن الفلسطينيين يتعرضون لهدم منازلهم وقراهم قسرًا في النجف، وهناك قرى لم تحصل بعد على الاعتراف القانوني بها ويواجه سكانها خطر إجبارهم على المغادرة، حيث إنهم يعانون من تلكأ السلطات الإسرائيلية في البت في آلالاف من طلبات اللجوء، وفرض القيود على الحق في العمل.

وأكدت «خطاب» خلال كلمتها، أنه بالأمس الأول أدانت مصر اقتحام مسئولين في الحكومة الإسرائيلية والمئات من العناصر المتطرفة بالمسجد الأقصى الشريف، حيث منعت السلطات المصلين من أداء الفرائض.

وقالت السفيرة مشيرة خطاب: إن أسوأ أشكال انتهاكات حقوق الإنسان في العالم تتمثل في معاناة الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة، إذ يعاني الشعب من نظام تمييزي تمارسه إسرائيل في المناطق العربية المحتلة الخاضعة لسيطرتها، ومنها ممارسات تعتبر فصلًا عنصريًا بموجب القانون الدولي، كما أن حصار قطاع غزة الذي استمر قرابة خمسة عشر عامًا الأمر الذي يرقى إلى درجة العقاب الجماعي للمواطنين، ومزيد من التقسيم للأراضي الفلسطينية، ووفر الحصار الغاشم الحرية، وتكثف إسرائيل اعتدائها على الحق في حرية التنقل والحق في الحرية التجمع خاصة في شمال غرب الضفة الغربية، الأمر الذي أسفر عن تزايد.

وأشارت إلى أن استضافة مصر اجتماعات الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان شرف كبير؛ لأنها تعمل من أجل رسالة سامية تهدف لتحقيق السلام والأمن والعدل والرفاهية لكل مواطن في أمتنا العربية، بدون أي تمييز بسبب الدين أو الجنس أو الإعاقة أو المركز الجغرافي أو أي سبب كان.

وتابعت: نثمن جهد هذه الشبكة والتقدم الذي أحرزته، واسمحوا لي باسمكم جميعًا أن نثمن غاليًا الدور الذي تلعبه اللجنة الوطنية القطرية لحقوق الإنسان الإدارة العامة للشبكة العربية في هذا الصدد، ونطلب من الأخ العزيز سلطان الجمالي الأمين العام للشبكة العربية، أن ينقل تقديرنا إلى القيادة السياسية في قطر.

مؤتمر الشبكة العربية لحقوق الإنسان

وانطلقت صباح اليوم، فعاليات مؤتمر المجلس القومي لحقوق الإنسان بالتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، بعنوان" المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنشأة وفقاً لمبادئ باريس الأدوار والتحديات، الرؤى والطموحات".

ينطلق المؤتمر بحضور رؤساء وممثلين للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بالدول العربية، ومنظمات دولية وإقليمية، وممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

search