السبت، 05 أكتوبر 2024

10:27 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

هل ينقذ الممر الملاحي لتوصيل المساعدات لغزة القطاع من المجاعة؟

غزة تحت القصف

غزة تحت القصف

أحمد محمود

A A

مع إصرار الاحتلال على منع وصول أي مساعدات لسكان قطاع غزة، وتزايد أعداد الوفيات بسبب الجوع، بدأت تلوح في الأفق فكرة إنشاء ممر مساعدات بحرية يضمن وصول المساعدات لأهالي القطاع، وسط التفاف دولي كبير حول هذه الخطوة.

البداية جاءت عندما أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، أن بريطانيا وشركاءها سيفتحون إلى جانب الولايات المتحدة ممراً بحرياً لنقل المساعدات إلى غزة مباشرة، قائلا عبر حسابه على منصة إكس: "أهل غزة في حاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، ونواصل حث إسرائيل على السماح لمزيد من الشاحنات بدخول غزة باعتبارها أسرع وسيلة لإيصال المساعدات لمن يحتاجونها".

الممر البحري يجب أن يكون جزءا من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة

وأكد بيان أوروبي إماراتي أمريكي بريطاني مشترك، أنهم سيواصلون العمل مع إسرائيل لتوسيع عمليات إيصال المساعدات لغزة عن طريق البر، ونصر على تسهيل فتح معابر إضافية، مشيرا إلى أن الممر البحري يجب أن يكون جزءا من الجهود لزيادة تدفق المساعدات إلى غزة، ومؤكدين تأييدهم تفعيل ممر المساعدات البحرية إلى غز، بحسب سكاي نيوز.

فيما أعربت المفوضية الأوروبية، عن أملها في أن يبدأ تشغيل ممر المساعدات الإنسانية من قبرص لغزة السبت أو الأحد، متابعة بحسب تصريحات صدرت من أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية بمؤتمر صحفي اليوم: "نقترب جدا من فتح ممر إنساني من قبرص إلى غزة والعمل التجريبي يبدأ اليوم، وهناك كارثة إنسانية تتكشف في غزة".
وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أن أوروبا تعكف على تمويل جهد إغاثي رئيسي للفلسطينيين، معلنة أن أوروبا ستقدم 250 مليون يورو هذا العام فقط كتمويل للمساعدات الإنسانية للفلسطينيين.

أيدها في الأمر أيضا نيكوس خريستودوليدس، رئيس قبرص، خلال المؤتمر الصحفي المشترك، عندما أكد أن الممر البحري يستهدف تسريع نقل المساعدات إلى غزة.

 أوروبا تتحرك لفتح ممر بحرى لإيصال المساعدات إلى غزة بمشاركة مصر والأردن

وقال عمرو المنيري، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من "بروكسل"، إن الاتحاد الأوروبي ليس تابعًا للولايات المتحدة الأمريكي في سياساتها في الشرق الأوسط، لكن الاتحاد الأوروبي ككتلة اقتصادية ضخمة وكبيرة لها تأثير، فيجب أن يكون لها تأثير بما يحدث في غزة.

وأضاف المنيري، خلال مداخلة له عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن المبادرة التي تأتي مع قبرص والدول العربية المتاخمة لفلسطين مثل الأردن ومصر لتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة عبر ممر بحري هي مبادرة ضخمة جديدة ربما تعطل بعض ما تريده إسرائيل في أن يكون هناك تهجير قسري على المناطق الحدودية.

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي حينما يقوم بهذه المبادرة وينضم لمصر والأردن والإمارات كما حدث من قبل، فهذا معناه أن الاتحاد الأوروبي لا يريد هذا التهجير القسري أيضًا ويريد أن يقدم المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة بالفعل بغض النظر عن أن هناك تأييدًا لما تقوم به إسرائيل.

الأمم المتحدة: ربما يكون هناك ميناء مؤقت في غزة لإيصال المساعدات
 

فيما قالت سيجريد كاخ، كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، الجمعة، إنها لن تتوقف عن المطالبة بفتح المعابر أمام المساعدات الإنسانية للقطاع، متابعة: «ربما يكون هناك ميناء مؤقت في غزة لإيصال المساعدات إلى الفلسطينيين في القطاع"، بحسب ما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وأوضحت كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في غزة، أنه حتى الآن لم تقرر إسرائيل فتح كل المعابر لدخول المساعدات، موضحة أنه كلما زاد عدد اليائسين كلما زاد تكالبهم على المساعدات.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search