السبت، 06 يوليو 2024

12:36 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

اليوم العالمي للمرأة

جرح الأم وصمود الأخت، المرأة الفلسطينية في ظل العدوان الإسرائيلي

يوم المرأة العالمي.. نساء فلسطين يعشن «أحلك» الأيام في تاريخ البلاد المعاصر

يوم المرأة العالمي.. نساء فلسطين يعشن «أحلك» الأيام في تاريخ البلاد المعاصر

وداد العربي

في اليوم العالمي للمرأة تعيش النساء الفلسطينيات في قطاع غزة أحلك أيامهن في ظل العدوان الإسرائيلي على القطاع، بين القتل والإصابة واليتم والتثكيل.. بين حطام المنازل والتكدس في مراكز الإيواء والعرض المستمر من جثث الشهداء في كل القطاع.

إلى جانب سياسية التجويع التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

رانيا أبو عنزة، تحمل طفليها الرضيعين شهيدين: «هالصيصان شو  حلوين»

استغرقت رحلة الأمومة لرانيا أبو عنزة عشر سنوات وثلاث جولات من التلقيح الصناعي، قبل أن تنجب أطفالها، ومع كل لحظة من الفرح تلك، جاءت لحظات الحزن الشديد حين فقدت ابنيها، وهما ولد وبنت في سن الخمسة أشهر، جراء غارة شنها الاحتلال الإسرائيلي في مدينة رفح بقطاع غزة، حيث استهدفت منزل عائلتها. 

@safabarakat1968

" مش خسارة في ربنا ، والله ماهو خسارة"  انتظرت قدومهما أحد عشر عاماً وفقدتهما برفقة زوجها في لحظة بمشاعر ممزوجة بالصبر والقهر بعد قصف الاحتلال منزلا شرق رفح جنوب قطاع غزة..

♬ original sound - Safa Barakat

في تلك اللحظات المأساوية، فقدت رانيا ليس فقط طفليها وزوجها، بل أيضًا 11 من أقاربها، وتركت 9 آخرين تحت الأنقاض، حسب شهادة الناجين والمسؤولين المحليين في القطاع الصحي. في صباح السبت، وهي تحتضن بطانية الرضيع لصدرها وتتألم بالبكاء، روت رانيا تفاصيل اللحظات الأخيرة قبل الكارثة، وكيف صرخت من أجل أطفالها وزوجها، لكن الانفجار جرف كل شيء، وتركها وحدها تحت أنقاض منزلها وحياتها المدمرة.

تقول رانيا التي لم يتبق لها سوي صور الطفلين والزوج: «راحت الحياة»، «كنت بغنيلهم هالصيصان شو حلوين»، وهي تحمل جثتي الطفلين بين يديها.

ولما تكن رانيا أبو عنزة هي الوحيدة التي فقدت أطفالها بعد سنوات من الحرامان، فهذه أم فلسطينية ترتعش بعدما قتل الاحتلال طفلها وهي تردد:  «والله يما أخدت فيه 580 إبرة».

سياسة التجويع: سيدة تضع تمرة في فم رضيعها لعدم وجود الحليب

يمارس الاحتلال الإسرائيلي سياسية تجويع الشعب الفلسطيني بفرضة حصار محكم بإغلاق المعابر أمام المساعدات الإنسانية وتدمير الأراضي الزراعية ومنافذ الخبز والطحين وكل ما قد يمد الفلسطينيين بكسرة خبز، مما جعل هذه السيدة الفلسطينية تضع «تمرة» ملفوفة في قطعة شاش داخل فم طفلها الرضيع ذو الأيام في محاولة لإنقاذه من الموت جوعاً.

فما الأصعب من أن ترى الأم طفلها يموت جوعاً أمامها وهي مكبلة الأيدي مشلولة العقل عن مساعدته؟

وأصدرت وزارة الصحة الفلسطينية بياناً أمس الخميس قالت فيه: «تتعرض المرأة الفلسطينية لأسوأ كارثة إنسانية بين القـتــل والتشـريد والاعتـقال والإجـهـاض والأوبئة والمــوت جوعا نتيجة العـدوان الإسرائيلي».

وأكدت الصحة الفلسطينية: «الاحـتـلال الإسرائيلي قـتـل نحو 9 آلاف سيدة منهن آلاف الأمهات والسيدات الحوامل والكوادر الصحية».

وأضاف بيان وزارة الصحة: «60 ألف سيدة حامل في قطاع غزة يعانين سوء التغذية والجفاف وانعدام الرعاية الصحية ونحو 5000 أخرى يلدن شهريا في ظروف قاسية».

طفلة فلسطينية: «بدي ماما تعيش»

في اليوم العالمي للمرأة لا يمكن للعالم أن يغض الطرف على أطفال فلسطينيات ممن أصيبت أمهاتهم أمام أعينهم في أقسى مشاهد القهر.

فهذه الطفلة الفلسطينية أصيبت أمها بشظية من قذيفة الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر في رأسها بعد نزوحهم من قطاع غزة إلى دير البلح، وتقف الطفلة بجوار أمها تردد: «بديش ماما تموت، كيف أعيش بدونها باقي حياتي»، أدت الإصابة إلى إعاقة الأم بشكل كامل، وقد تودي بحياتها بين الفنية والأخرى.

@al__hasani طفلة فلسطينية أصبحت تقوم بدور الأم برعاية اخوانها الصغار بعد استشهاد امها #غزة_فلسطين🇵🇸 ♬ الصوت الأصلي - 🥏气حـ♥̨̥̬̩سن الراجعة气

طفلة فلسطينية أصبحت أما لإخوتها بعد ارتقاء الأم

هذه الطفلة الفلسطينية تغيرت حياتها بين لحظات قبل القصف وبعده، بل كانت طفلة ضمن إخوتها، بعد القصف أصبحت أما أخوتها، اغتال الاحتلال طفوتها مع اغتياله أمها، ضمن ما يطلق عليه بنك أهداف العدوان الغاشم على قطاع غزة.

أيضاً هذه الطفلة «لانا» ذات الثلاثة أعوام، فقدت عائلتها كاملة خلال العدوان على القطاع، استشهد والدها ووالدتها وأخواتها ولم يتبق لها سوى عمتها.

الحكومة الفلسطينية: «نساء فلسطين يعشن «أحلك» الأيام في تاريخ البلاد المعاصر»

قال رئيس حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية، محمد أشتية، مساء أمس، إن نساء فلسطين يواجهن أصعب الأيام في تاريخ البلاد المعاصر بمناسبة يوم المرأة العالمي.

وفي بيان صادر بمناسبة هذا اليوم العالمي الموافق للثامن من مارس من كل عام، قال أشتية: «يحل الثامن من مارس هذا العام ونساء فلسطين يواجهن أحلك الأيام في تاريخ فلسطين المعاصر، حيث يعيشن حالة من الحزن والألم، ويتعرضن للقتل والتهجير والاعتقال، ويُحرمن من أبسط حقوقهن الإنسانية، وكل ذلك وسط صمت دولي مريب».

وأضاف: «فلنذكر العالم بأن هناك حوالي 9000 شهيدة فلسطينية، بالإضافة إلى عشرات الآلاف من الجرحى واليتامى ونحو مليون نازحة، فلتعيش المرأة الفلسطينية في الثامن من آذار وفي كل يوم، بحرية وكرامة واستقلال وطني، وليس لديها الحق في الخوف أو القلق بسبب المعايير المزدوجة والظلم الذي تعانيه».

وكان التقرير الذي أصدره المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، أفاد في الأسبوع الماضي «ارتقاء 8900 امرأة شهيدة جراء الحرب الدائرة منذ خمسة أشهر، فيما أطلقت إسرائيل حرباً مدمرة على القطاع في أكتوبر 2023»، مما تسبب في دمار هائل وكارثة إنسانية وأدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب «جرائم إبادة جماعية».

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.