الأحد، 07 يوليو 2024

04:10 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

إحداها أنقذت الزمالك من «الهبوط» للقسم الرابع، قصة 4 مباريات قمة لم تكتمل

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

حسين العجيلي

الأهلي والزمالك، تستعد الجماهير المصرية لمباراة من العيار الثقيل تجمع بين الأهلي والزمالك في قمة جديدة، في اللقاء الذي سيجمع الفريقين مساء اليوم، الجمعة، على ملعب «الأول بارك» بمدينة الرياض السعودية، في إطار نهائي كأس مصر 2023.

على مدار مباريات القمة، شاهدنا أحداثا ووقائع تاريخية وغريبة، منها لقاءات لم تكتمل لأسباب مختلفة، سنعرضها لكم بالتفصيل، خلال هذه التقرير.

شهدت مواجهات الأهلي والزمالك على مدار تاريخها في بطولة «الدوري المصري» 4 مباريات لم تكتمل في مواسم «1965- 1966»، «1970-1971»، «1995-1996»، «1998 - 1999».

-موسم 1965 – 1966، واقعة «المشاجرات»

في الواقعة الشهيرة عام  1965 – 1966، اقتحمت جماهير الأهلى لقاء فريقها ضد الزمالك، اعتراضًا منها على تقدم الزمالك بهدفين دون رد، ونشبت حينها مشاجرات حادة بين جماهير الناديين، الأمر الذي أدى إلى إلغاء المباراة، واعتماد فوز الزمالك بنتيجة هدفين مقابل لا شيء، بالإضافة إلى إيقاف الثلاثي الأحمر «رفعت الفناجيلي، ومروان كنفاني، وطه إسماعيل»، بسبب اعتراضهم وتسببهم في حدوث الأزمة.

من ذكريات القمة فى ديسمبر: إلغاء الدوري بسبب ضربة جزاء للزمالك - سبورت 360

-موسم 1971، «مروان كنفاني يُثير أزمة»

أثار مروان كنفانى حارس مرمى النادي الأهلي حينها، فى موسم «1971 – 1972» أزمة في لقاء القمة، بعد اعتراضه الحاد على قرار حكم اللقاء باحتساب ضربة جزاء لصالح الزمالك، مما أثار حفيظة لاعبي الأهلي ودفعهم إلى الدخول في نزاعات مع حكم المباراة، الذي اتخذ قرارًا صارمًا بإلغاء اللقاء، ثم ألغيت المسابقة فيما بعد، قبل أن يحسم اللقاء بفوز الزمالك بنتيجة (2-1) رغم تقدم الأهلي.

إيقاف الدوري (4).. ركلة جزاء للزمالك أدت لأحداث شغب | يلاكورة

-فى موسم 1996، نجاة الزمالك من «الهبوط»

الأهلي والزمالك، في لقاء موسم 1996، الصراع كان مُحتدمًا بين الأهلي والزمالك ، فالفريقان متساويان في النقاط برصيد 66 نقطة لكل منهما، الذي جعل المباراة مليئة بالندية والحماس، وكونها بطولة فاصلة في تحيد الفريق الفائز بلقب الدوري الممتاز.

تمكن المهاجم الغاني، أحمد فيلكس لاعب النادي الأهلي من تسجيل هدف التقدم لفريقه في منتصف الشوط الثاني من المباراة، بعدها حاول الزمالك تعديل النتيجة، قبل أن يسجل حسام حسن هدفًا حاسمًا دفع الفريق الأبيض للانسحاب، بعدما اعترض لاعبو الزمالك على حكم المباراة حينها «قدري عبدالعظيم»، بعد ادعائهم تغاضيه عن احتساب الهدف تسلل، ورفضوا استكمال المباراة، ليحتسب اللقاء مباشرة لصالح الأهلي بنتيجة (2-0).

كيف نجا الزمالك من «الهبوط» للقسم الرابع؟

عقب نهاية اللقاء لصالح الأهلي، كان لابد أن يهبط الزمالك للقسم الرابع، استنادًا للوائح، قبل أن يتدخل كمال الجنزوري، رئيس الحكومة المصرية وقتها، وقام باستعداء مجلس الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة «الدهشوري حرب»، وأجبرته على الاستقالة بسبب قراراه، لينجو الزمالك من الهبوط.

- إنذار «باتا» يتسبب فى إلغاء القمة موسم 1999

الحكم الفرنسي مارك باتا حكم لقاء قمة الأهلى والزمالك موسم 1999، أشهر البطاقة الحمراء، في وجه لاعب الزمالك أيمن عبد العزيز فى الدقيقة 4 من عمر اللقاء، بسبب تدخله «العنيف» على أحد لاعبي الأهلي وعرقلته، ويعد هذا اللقاء هو الأقصر في تاريخ مباريات القمة، حيث ألغي اللقاء بعد بدايته بـ 5 دقائق تقريبًا.

ودفع طرد أيمن عبدالعزيز، مدرب الفريق حينها فاروق جعفر لاصطحاب لاعبيه، والانسحاب خارج ملعب المباراة، ليحتسب اللقاء لصالح الأهلي بنتيجة هدفين نظيفين، وتعرض أيمن عبدالعزيز لعقوبة الإيقاف.

النهائي رقم 20 بين الأهلي والزمالك في كأس مصر

الأهلي والزمالك، ويعتبر النهائي المقرر له 8 من شهر مارس رقم 20، بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في بطولة كأس مصر، حيث التقى الفريقان من قبل في 19 مباراة، نجح الأهلي في حسم اللقب في 9 مناسبات، فيما فاز الزمالك باللقب، في 8 مناسبات، وتقاسم اللقب في مواجهتين، بالمناصفة.

كيف تأهل الأهلي والزمالك لنهائي كأس مصر 2023؟

خطف الزمالك بطاقة التأهل لنهائي بطولة كأس مصر نسخة 2023/2022، بعد أن حقق فوزًا مثيرًا على نظيره بيراميدز على بنتيجة 3/4.

بينما تأهل الأهلي إلى نهائي كأس مصر على حساب فريق إنبي، بعد التغلب عليه بنتيجة ثلاثة أهداف دون رد.

موعد مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر بالسعودية

وتقام مباراة الأهلي والزمالك في نهائي كأس مصر لموسم 2022 - 2023، في تمام الساعة السابعة والنصف مساء اليوم الجمعة، على استاد الأول بارك بالمملكة العربية السعودية.

الاجتماع الفني لمباراة الأهلي والزمالك.. غدا - بوابة الشروق - نسخة الموبايل

القنوات الناقلة لمباراة الأهلي ضد الزمالك في نهائي كأس مصر

كشف تركي آل الشيخ رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه السعودي، عن القنوات الوحيدة الناقلة لمباراة الأهلي والزمالك في نهائي بطولة كأس مصر.

وأكد تركي الشيخ من خلال حسابة الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك »، أن المباراة ستذاع فقط على شبكة قنوات « mbc مصر» و«أون تايم سبورت» فقط لا غير.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.