الإثنين، 09 سبتمبر 2024

02:58 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

لتخفيف آلام الدورة الشهرية.. اتبعي هذه الحيل

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية

أسماء أبو شادي

A A

يعتبر ألم الدورة الشهرية من أكثر المشكلات التي تعاني منها معظم النساء في فترات معينة من حياتهن، حيث التقلصات في منطقة أسفل البطن، فضلًا عن التقلبات المزاجية الحادة.

بحسب آراء المتخصصين في العديد من الدراسات، قد يعادل ألم الدورة الشهرية ألم النوبة القلبية. فالدورة الشهرية ما هي إلا عملية طبيعية تحدث لدى النساء مرة كل شهر، ويُعِد الجسم نفسه لعملية الإخصاب الذي إذا تم فقد يتكون جنينًا، وإذا لم يحدث فيتم التخلص منه.

طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية

من جانبه، نشر موقع sciencealert الطبي، بعض طرق تخفيف آلام الدورة الشهرية، وهي كالتالي:

هناك مجموعة من العلاجات الفعالة لآلام الدورة الشهرية، على الرغم من عدم وجود علاج محدد يناسب الجميع، فبعض النساء قد تتطلب خطط معينة لتقليل الشعور بالألم، استخدام المضادات الالتهاب مثل الإيبوبروفين التي لها تأثير فعال في علاج عسر الطمث، على الرغم من شيوع استخدام الباراسيتامول في ذلك الوقت، إلا أنه يجدي نفعًا لدى البعض.

من المهم وضع برامج تستهدف مساعدة النساء لفهم آلام الدورة الشهرية، وتشمل المراهقات خصيصًا، إذ إن ضمان حصول بنات حواء على جميع المعلومات الصحيحة عن الدورة الشهرية والطرق المثلى للتعامل مع أعراضها وآلامها، أمرًا مهمًا، في مختلف المراحل العمرية لهن.

- استخدمي زيوت للتدليك، مثل زيت اللافندر لعمل مساج على البطن والظهر، فقد أثبت مدى فعالية هذه الزيوت فى التقليل الشعور بألم الدورة الشهرية.

- تناول المشروبات الساخنة، سبيل المثال مشروب القرفة والشاي الأخضر، أو الزنجبيل بالإضافة إلى النعناع، يساعدك على تخفيف آلام عسر الطمث.

- ممارسة الرياضة واليوجا، قد تبين أن الرياضة تحفز من إفراز هرمون الإندورفينات المسؤول على تحسين الحالة النفسية، ولكن لا تمارسي الرياضات الشاقة، فقط اكتفي بالمشي.

- تناول المكملات الغذائية، خاصة مكملات الماغنسيوم.

- استخدام وعاء من الماء الساخن يخلصك من أعراض وآلام الدورة الشهرية.