الخميس، 11 يوليو 2024

03:04 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

"القصابين" ترفع مذكرة لرئيس الوزراء لانقاذ سوق اللحوم من جشع تجار الأعلاف

عجول- أرشيفية

عجول- أرشيفية

إسلام التمساح

قال مصطفي وهبة رئيس شعبة القصابيين بغرفة القاهرة التجارية، إن سوق اللحوم شهد تراجعا بقيمة تتراوح بين 40 و50 جنيها للكيلو، متأثرة بانخفاض أسعار الأعلاف الأسبوع الماضي بعد توافر الدولار من الدفعة الأولى من مشروع تنمية "رأس الحكمة"، وسط توقعات أن تشهد الأسواق مزيد من الانخفاضات.

 مضيفاً لـ"الجمهور"، أن سعر كيلو اللحوم الكندوز يتراوح بين 325 جنيها، حتي 360 جنيهاً، مقابل 490 و 500 جنيه قبل الانخفاض.

وكان البنك المركزي المصري، حرر سعر صرف الدولار طبقًا للعرض والطلب في البنوك المحلية، في خطوة من «المركزي» لإنهاء السوق الموازي للعملات الأجنبية، والتي تسببت أسعار عملاتها الجنونية في رفع أسعار أغلب السلع في الأسواق المصرية.

 “هرج” في سوق الأعلاف سيتسبب في نتائج كارثية

وبذلت الحكومة جهودًا كبيرة مؤخرًا للسيطرة على الأسعار، تخفيفًا عن كاهل المواطنين، حتى هبط متوسط سعر طن العلف "خليط الذرة الصفراء والفول الصويا وبروتينات أخرى" بداية الأسبوع الماضي، إلى نحو 7 آلاف جنيه في الطن، مقارنة بأسعار الأسبوع الأسبق، بحسب أحد مستوردي الأعلاف لـ"الجمهور"، علمًا بأن أغلب المستوردين تعاملوا بسعر دولار السوق السوداء المرتفع والذي لامس حدود الـ70 جنيهًا.

وفوجئ التجار برفع سعر الكيلو القائم للماشية، بأكثر من 15 جنيها ، طبقًا لتصريحات هيثم عبد الباسط نائب رئيس شعبة القصابين، في الغرف التجارية، قائلًا: حجة التجار الكبار، ارتفاع سعر الدولار في البنوك بعد تحرير سعر الصرف، من 31 جنيه وحتى 45 جنيه، في الوقت الذي كانت حساباتهم للأعلاف في الشهور السابقة على سعر دولار السوق السوداء البالغ 70 جنيها.

وتابع عبد الباسط؛ نحن بصدد تقديم مذكرة لرئيس مجلس الوزراء، لتشكيل لجنة متابعة لأسعار الأعلاف واللحوم بالأسواق، بسبب وجود خلل في السوق خلال الفترة الأخيرة، ولابد من قبضة حديدية لتحديد قيمة مدخلات إنتاج اللحوم في مصر، حتى لا تخرج الأمور عن السيطرة مرة أخرى في تسعير اللحوم.

وأشار عبد الباسط إلى أنه من الطبيعي أن تقل أسعار اللحوم البلدية، لكن ما يحدث من “هرج” في سوق الأعلاف سيتسبب في نتائج كارثية لسعر كيلو اللحوم البلدية.

عبد الباسط قال لـ"الجمهور"، الدولة قامت بكل شئ لتهيئة الأسواق، وإعادة التوازن لأسعار السلع الأساسية وعلي رأسها اللحوم، الإ أننا فؤجئنا بارتفاعات في أسعار اللحم القايم بمعدل 15 جنيهاً للكيلو الواحد حيث ارتفع من 160 جنيهاً لـ 175 جنيهاً ، بالإضافة إلي تباين غير مفهوم بأسعار الأعلاف علي الرغم من توافرها بأسعارها القديمة، بالإضافة إلي التسهيلات الحكومية الكبيرة في ملف توفير العملة الصعبة، للإفراج عن السلع المتكدسة في الموانئ والجمارك المصرية اليوم.

لجنة من مجلس الوزراء، وحماية المستهلك والقصابين والمستوردين متابعة حركة الأعلاف 

نائب رئيس شعبة القصابيين، طالب بتشكيل لجنة متابعة، مكونة من ممثل لمجلس الوزراء، وجهاز حماية المستهلك، وومثل لشعبة القصابين، وومثل لشعبة المستوردين، والتي من شأنها تتبع حركة الأعلاف بأسعارها، سواء جديدة أو قديمة، والتأكيد علي عدم رفع أسعارها قبل وصولها لمنتجي العجول، والتي تؤثر بشكل مباشر علي أرتفاع أسعار اللحوم في السوق المصرية.

وأشار عبد الباسط، إلى أن قرارت الحكومة الأخيرة وكذا البنك المركزي، واتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي بخصوص التمويل الضخم، من شأنها دفع سوق الأعلاف إلى تخفيض الأسعار، وبالتبعية أسعار اللحوم، إلا أن هناك حلقة ناقصة، ولابد من قبضة حديدية تردع السوق، مؤكدًا أن الإفراجات الجمركية الأخيرة عن الشحنات المتكدسة في الموانئ والتي من بينها الأعلاف، ستوفر كميات كبيرة، وبالتالي خفض سعر طن العلف، أكثر من خفض الأسبوع السابق.

وكان مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قد وجه بسرعة الإفراج الفوري، عن السلع والبضائع بمختلف الموانئ المصرية، وذلك خلال زيارته أمس، لميناء الإسكندرية، بحضور كل من الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء بحري نهاد شاهين، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، واللواء عبد القادر درويش، رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض، والشحات الغتورى، رئيس مصلحة الجمارك، مشيرًا إلى أنه في اللحظة التي نشهد فيها الآن الإفراج الجمركي في ميناء الإسكندرية، يجري الإفراج وخروج العديد من البضائع والسلع والشحنات من 3 موانئ أخرى، وهي: دمياط، والسخنة، والدخيلة.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.