السبت، 06 يوليو 2024

02:32 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد سقوط وفيات في أوروبا ،ماذا تعرف عن مرض الببغائية؟

مرض الببغائية

مرض الببغائية

الزهراء علام

 أبلغت النمسا والدنمارك وألمانيا والسويد وهولندا في فبراير 2024، عن طريق نظام الإنذار المبكر والاستجابة (EWRS) التابع للاتحاد الأوروبي، عن زيادة عدد حالات مرض الببغائية، وخمس حالات وفاة، مما دفع منظمة الصحة العالمية للتحذير من تفشي مرض الببغائية المميت وسط مخاوف من التأثير على الأشخاص الذين يعيشون في العديد من الدول الأوروبية.

5 وفيات بسبب مرض الببغائية

توفي أربعة أشخاص في الدنمارك، وشخص واحد في هولندا، وفي الوقت الذي نقل فيه العشرات للمستشفيات في النمسا وألمانيا والسويد، يذكر أن مرض الببغائية لوحظ في ديسمبر عام 2023 وفي بداية عام 2024، ليتسبب الآن بسقوط عدد من الضحايا وتشكيل خطر كبير من الإصابه به.

داء الببغائية

داء الببغائية

هو عدوى تنفسية تسببها بكتيريا Chlamydophila psittaci (C. psittaci)، نوع من البكتيريا التي تصيب الطيور غالبًا، وتنتقل العدوى للإنسان من خلال التعامل المباشر مع إفرازات الطيور المصابة، والأكثر عرضة للإصابة بها هم الأشخاص الذين يعملون مع الطيور الأليفة وعمال الدواجن والأطباء البيطريين وأصحاب الطيور الأليفة والبستانيين في المناطق التي تكون فيها بكتيريا C. psittaci بين الطيور المحلية.

مرض الببغائية ومراقبة من منظمة الصحة العالمية

تستمر منظمة الصحة العالمية في العمل على تحقيقات وبائية في البلدان المعنية بهدف تحديد حالات الإصابة المحتملة. وتشمل التدابير المنفذة تحليل عينات من الطيور البرية المقدمة لاختبار أنفلونزا الطيور للتحقق من مدى انتشار بكتريا C. psittaci بين الطيور البرية. مع مراقبة الأوضاع، من أجل تقببم الخطر المحتمل بناء على المعلومات المتاحة.

أعراض إصابة الطيور بمرض الببغائية 

أشارت مجموعة الطوارئ البيطرية، أن هناك 6 أعراض شائعة لإصابة الطائر بالمرض، وتعتبر الفضلات الرطبة والتي تتشابه مع الإسهال عند الثدييات من الأعراض الشائعة المرتبطة بحمى الببغاء في جميع المراحل، وقد تواجه الطيور المصابة بـمرض الببغائية، صعوبة في التنفس، إلى جانب ظهور أعراض  الارتعاش والرجفة على الطائر، وفقدان الشهية والوزن،ويمكن الإستدلال على مرض الببغائية، عندما يكون لون اليورات والبراز أخضر ليمونيا أو أصفر اللون، وهذا العرض يشير إلى تلف كبد الطائر.

أعراض إصابة الأشخاص بمرض الببغائية 

يظهر على معظم الأشخاص الذين يصابون بمرض الببغائية، أعراض خفيفة تبدأ في الظهور بعد 5 إلى 14 يوما من التعامل مع طائر مصاب، وغالبا ما تشمل هذه الأعراض الصداع وألم العضلات والسعال الجاف والحمى والقشعريرة، والأوجاع والسعال، وفي الحالات القصوى، يمكن أن يتطور المرض إلى التهاب رئوي.

علاج مرض الببغائية

معظم الأشخاص الذين يعالجون من مرض الببغائية، يتعافون تماما وقد يكون التعافي بطيئا بالنسبة للأشخاص الأكبر سنا أو الصغار جدا أو الذين يعانون من مشكلات صحية أخرى.

وفي حال لم يعالج المريض من الممكن أن يتطور المرض لإلتهاب رئوي حاد والتهاب في القلب والتهاب الكبد أو حتى تورم الدماغ، وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وذكر موقع «هيلث لاين» ان المضادات الحيوية  من الممكن أن تكون علاج المرض، ونادرا ما يكون قاتلا للإنسان، كما أن التتراسيكلين والدوكسيسيكلين، مضادان حيويان فعالان ضد المرض، ويمكن علاج الأطفال الصغار جدا باستخدام أزيثروميسين.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.