السبت، 06 يوليو 2024

03:42 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

الإتربي: التدفقات الدولارية تعكس وعي القيادة السياسية

محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر

محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر

عبد الرحمن المصري

قال محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس اتحاد البنوك المصرية، إن تحرير سعر الصرف وفقًا لآليات السوق (العرض والطلب)، أصاب السوق السوداء للدولار بالشلل التام.

رئيس بنك مصر: تحرير سعر الصرف لم يكن ليصدر لولا التدفقات الدولارية

وأضاف الإتربي في تصريحات خاصة لموقع الجمهور إن قرار تحديد سعر الصرف طبقًا للعرض والطلب، هو قرار جريء، كان السبب فيه هو التدفقات النقدية الضخمة من الدولار في القطاع المصرفي، والتي كان سببًا فيها صفقة رأس الحكمة، تحت رعاية وإشراف الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن الدولار متوفر للعملاء في البنوك المصرية الآن، وكذا شركات الصرافة، مؤكدًا أن ذلك سببه قرار محافظ البنك المركزي، الذي اتخذ القرار الصحيح في التوقيت المناسب.

وتابع محمد الإتربي أن التدفقات الدولارية في السوق المصرفية، كانت طبيعية تمامًا منذ أول يوم اتخذ فيه البنك المركزي قراره بتحرير سعر الصرف، مؤكدًا أن المواطنين الحائزين للدولار بدأوا في التعامل بأريحية وصورة طبيعية، مع البنوك المصرية، فيما يتعلق بتبادل العملات الأجنبية بالبيع والشراء، مؤكدًا أن الجهاز المصرفي هو السوق الطبيعية للمتعاملين على العملات، ولا يستقيم الأمر بغير ذلك.

وأشاد محمد رئيس مجلس إدارة بنك مصر، بقرار رفع الفائدة، مؤكدًا أنه من شأنه تقليص مستويات التضخم، متوقعًا أن تشهد الشهادات الادخارية الثلاثية، إقبالًا هائلًا من الجمهور، في ظل وصول سعر الفائدة إلى 30%.

شهادات بنك مصر بفائدة 30%

وكانت استجابة بنك مصر سريعة لقرار البنك المركزي بعد قرار رفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، حيث أعاد إصدار شهادة ابن مصر الادخارية، لمدة ثلاث سنوات متناقصة، بدورية صرف عوائد مختلفة، وذلك لتلبية احتياجات العملاء، وعليه فقد تم إقرار ثلاث إصدارات بدورية صرف العائد «سنوي / ربع سنوي / وشهري»

وتصل العوائد السنوية إلي 30%؜ للسنة الأولى، و25%؜ للسنة الثانية، و20%؜ للسنة الثالثة، وتصل العوائد بدورية صرف ربع سنويا الي 27% للسنة الأولى، و23%؜ للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة، كما تصل العوائد بدورية صرف شهريا الي 26%؜ للسنة الأولى، و22.5% للسنة الثانية، و19%؜ للسنة الثالثة، وذلك للإصدارات الجديدة اعتبارا من اليوم 6 مارس 2024.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.