الإثنين، 09 سبتمبر 2024

07:52 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأكل ليس جريمة، مظاهرات مغربية للسماح بالإفطار العلني في رمضان

مظاهرات فى المغرب

مظاهرات فى المغرب

مارسيل أيمن

A A

تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان المبارك، حيث أشارت الحسابات الفلكية في مصر إلى أن أول أيام شهر رمضان لعام 2024 يوم الإثنين 11 مارس . 

ومع اقتراب بداية شهر رمضان، عاد الجدل مرة أخري في دولة المغرب حول احترام حرية الإفطار العلني بالأماكن العامة،  حيث إنه فى كل رمضان تقوم السلطات المغربية بالتأكيد على الصائمين الالتزام بالقانون الجنائي المغربي، وبالتحديد المادة 222 التي تنص على «كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي، وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة مائتي درهم».

«الأكل ليس جريمة»

ومن جانبه بدأت حملة إلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان «الماكلة ماشي جريمة»، أي الأكل ليس جريمة، وذلك لإلغاء المادة القانونية التي تجرم الأكل والشرب علانية ويعاقب عليه بالسجن.

وقاد هذه الحملة «معهد دولوز لتحليل السياسات»، الذي أوضح خلال حديثه عن تبرير إلغاء القانون، إنه يؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني وذلك خلال جراء إغلاق، وبممارسة"الاضطهاد الجسدي واللفظي"على المفطرين تحت غطاء القانون.

وطلب «معهد دولوز» من برلمانيين منتمين إلى حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المغربية وحزب التقدم والاشتراكية وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب التجمع الوطني للأحرار، عقد لقاءات رسمية لمناقشة إلغاء القانون، وعدم تجريم الإفطار العلني في رمضان.

وأكد المعهد عدم تجاوب أي حزب سياسي رسميا بشأن دعوته، رغم أنه راسل قياديين في الأحزاب السياسية، موضحًا إنه دعي في حديثه للحرة أن المعهد التقى برلمانيين بشكل ودي وليس في لقاءات رسمية.

وطالب الشعب المغربي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، السلطات المعنية في المغرب بإلغاء هذا القانون وحماية حريات أفرادها، كما طرح مبادرة على البرلمان لإقناعه بعدم جدوى هذا القانون. 

ليست المرة الأولى 

وفي العام الماضي، شدد المعهد في ورقة أصدرها إلى أن فصول القانون الجنائي المغربي الصادر سنة 1962، «تحدّ وتضع قيوداً» على الحريات الفردية ومنها الفصل 222 الذي يعاقب على المجاهرة علنا بالإفطار في رمضان.

يذكر أن السلطات المغربية  اعتقلت اشخاص داخل مطعم بالدار البيضاء بتهمة الإفطار العلني في رمضان، بعد شكوى تقدم بها السكان للشرطة ضد صاحب المقهى، وذلك في عام2022. 

وأثارت هذه القضية ضجة كبيرة في المغرب، ودانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان مداهمة مقهى والتشهير بالموقوفين، قبل أن تفرج السلطات عن جميع الموقوفين دون متابعات قضائية بحقهم.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.