السبت، 05 أكتوبر 2024

10:17 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أهم تصريحات محافظ البنك المركزي اليوم بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

محافظ البنك المركزي المصري

محافظ البنك المركزي المصري

عبد الرحمن المصري

A A

عقد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، مساء اليوم الأربعاء، مؤتمرًا صحفيًا في مقر البنك، لاستعراض قراري تحرير سعر الصرف، ورفع سعر الفائدة في البنوك، وما يستتبع ذلك من مؤشرات تفيد الاقتصاد المصري.

أهم تصريحات محافظ البنك المركزي اليوم بعد تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة:

  1. قرار تحرير سعر الصرف كان ضروريًا لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى مصر، والقضاء على وجود سعرين للعملات الأجنبية في السوق المصرية.
  2. قرار رفع سعر الفائدة، هدفه الرئيسي هو تقليل التضخم، والوصول بمعدلاته إلى رقم أحادي، مثل أغلب الدول المتقدمة.
  3. نحظى بدعم كبير من القيادة السياسية، والرئيس يدرك أن قراراتنا في مصلحة الشعب المصري.
  4. اليوم مصر حررت رسميا سعر الصرف، ولن نستهدف سعرًا محددًا للعملات الأجنبية مرة أخرى.
  5. هدفنا من رفع سعر الفائدة الحد من التضخم الذي يمثل مرضًا بالنسبة للاقتصاد المصري.
  6. لدينا ما يكفي ويزيد من الموارد الدولارية، ونطالب الحكومة بالعمل على زيادة التدفقات النقدية، من خلال تشجيع الصناعات في مختلف القطاعات الاقتصادية.
  7. كل البضائع بالموانئ المصرية سيتم الإفراج عنها تباعًا، ولن تعلق أي شحنات مرة أخرى في الجمارك بانتظار تدبير العملة الصعبة للافراج عنها.
  8. الافراجات الجمركية عن البضائع في الموانئ ستغرق السوق بالمنتجات، وكثرة المعروض منها سيقلل من أسعار السلع بصورة كبيرة، وسيرى المواطن ذلك بنفسه خلال الفترة القادمة.
  9. وجهنا رؤساء البنوك المحلية، تنظيم دورات تثقيفية للعملاء، بهدف معرفة كيفية تسعير العملات الأجنبية، دون الوقوع في فخ ضحايا المضاربين عليها.
  10. الدولار طام سلعة، يتم المضاربة عليها من قبل بعض المتجاوزين والخارجين على القانون، ولن تقع مصر فريسة لهذا السلوك الشنيع مرة أخرى.
  11. لا حدود بعد الآن على سحب الدولار من بطاقات الائتمان، والأولوية للطلاب والمرضى المصريين بالخارج، وذلك لاعتبارات إنسانية.
  12. مصر على المسار التنازلي لسعر الفائدة، ولن أهدأ حتى تصل مصر إلى سعر تضخم أحادي، وما حدث اليوم بداية لانحسار التضخم.
  13. وجود سعرين للصرف كان ينفر المستثمرين الأجانب، والآن انتهى زمن السعرين للأبد، وأذرع مصر مفتوحتان على مصرعيهما أمام رؤوس الأموال العالمية.
  14. رصدنا حركة دخول للنقد الأجنبي في القطاع المصرفي، غير مسبوقة، بالتزامن مع قرارات لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، وكلها من عمليات بيع حقيقية من قبل حائزي الدولار، ولا صحة عما يشاع من تدخل «المركزي» بضخ دولارات في السوق المصرفية.

البنك المركزي يحرر سعر الصرف ويرفع سعر الفائدة 6%

وكان البنك المركزي المصري قد قرر اليوم الأربعاء تحرير كامل لسعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه، وإخضاعه لمستوى العرض والطلب في السوق المصرفية، كما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.

search