الخميس، 11 يوليو 2024

03:47 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

البنك المركزي: تحرير كامل لصرف الدولار ولن نستهدف سعر محدد مرة أخرى

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، إن رفع سعر الفائدة له علاقة مباشرة بالتضخم، واستهداف هبوط مؤشراته، مؤكدًا أننا نستهدف وصول التضخم لرقم أحادي، لعدم تآكل القوى الشرائية، وتراجع قدرة المواطن على الشراء، مما يؤثر على الاقتصاد بشكل عام.

وأضاف “عبد الله” أن البنك المركزي لم ولن يستهدف مرة أخرى، سعر صرف محدد، مؤكدًا أن تحرير سعر الصرف الذي حدث اليوم، هو تحرير كامل، يتحكم فيه السوق طبقًا لمستوى العرض والطلب.

وأشار عبد الله أن الحالة النقدية الجديدة تتطلب التنسيق بين وزارة المالية، والبنك المركزي، للوصول لرقم في التضخم أحادي، مثل باقي الدول المتقدمة.

أضاف محافظ البنك المركزي، أن التضخم مرض كبير، ولا بد من التخلص منه، ووجود سعرين للصرف، أقل خطورة من التضخم التضخم المؤذي للاقتصاد بصورة عامة.

أضاف محافظ المركزي، إن سعر الفائدة جزء من معدلات الإنتاج، ورفع سعر الفائدة لمصلحة كل المصريين.

وأشار المحافظ إن سوق سعر الصرف المرن، يتطلب معرفة الناس بالتحوط من ارتفاع العملات الأجنبية، موجهًا رؤساء البنوك المحلية العاملة في القطاع المصرفي المصري، بالالتقاء مع العملاء، وتنظيم دورات لهم لشرح خطة تسعير الدولار والعملات الأجنبية الأخرى، حتى لا يتم التلاعب بهم من قبل المضاربين مرة أخرى، مشيرًا إلى أن القطاع المصرفي المصري لديه الإمكانية بقيادة البنك المركزي، إجراء عقود لتثبيت سعر الصرف في المستقبل.

البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة 6%

وفي سياق متصل قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.