الخميس، 11 يوليو 2024

06:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

محافظ البنك المركزي يكشف أسباب تحرير سعر الصرف ورفع الفائدة

محافظ البنك المركزي

محافظ البنك المركزي

عبد الرحمن المصري

قال حسن عبد الله محافظ البنك المركزي اليوم، إن ما حدث خلال الفترة الأخيرة، من مؤشرات تضخم مرتفعة، وتوقعات التضخم الأعلى، اضطررنا للخروج بقرار رفع سعر الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، ومعدل نسبته 6%، لأول مرة في تاريخ البلاد.

وأشار المحافظ خلال المؤتمر الصحفي له اليوم في البنك المركزي، إن وجود سعري صرف بين السوق الرسمية (البنوك) والسوق الموازية (السوداء)، جعلت المصريين يهربون من الاحتفاظ بالجنيه، وهو ما جعل الغالبية منهم يلجأون للدولار الأمريكي بديلًا عن الجنيه، وبدت العملة الأمريكية مؤخرًا سلعة تتم المضاربة عليها.

وأضاف محافظ البنك المركزي، أننا قررنا زيادة الفائدة لخلق قيمة للجنيه المصري، وتحفيز المواطنين على الاحتفاظ به، مؤكدًا أن ما اتخذ اليوم من قرارات تحرير سعر الصرف، ورفع سعر الفائدة، تصنف على أنها جزء من حل المشكلة الاقتصادية التي عانت منها مصر مؤخرًا.

وأوضح عبد الله، أن مصر الآن على المسار التنازلي في سعر الفائدة، مؤكدًا أن البنك المركزي لن يهدأ حتى نصل لسعر تضخم أحادي، مضيفًا أن ما حدث اليوم بداية لانحسار التضخم.

وأكد أن الأيام الماضية كانت عصيبة، بسبب التوقعات التي كانت تتنبأ بالتضخم الكبير، وسعر الصرف العالي.

وعن تحرير سعر الصرف، قال حسن عبد الله، إن وجهة النظر في البنك المركزي، ولجنة السياسة النقدية، ومن أمامنا الدولة، أن وجود سعرين للصرف مرض عضال، لا تستقيم معه الأمور.

وتطرق في حديثه عن سعر الدولار في السوق السوداء، قائلًا: كنا نسمع عن أرقام لسعر الدولار خيالية، والآن لدينا ما يكفى لسداد التزاماتنا ويزيد،

وعن المخاطر لوجود سعرين للصرف، قال المحافظ: السوق السوداء كانت ستكون في كل السلع في المستقبل، 

وأضاف محافظ البنك المركزي المحافظ، إمكانياتنا خلال الفترة الأخيرة، تدبير الدولار للسلع الأساسية والاستراتيجية للسلع الاستراتيجية والتي كانت أغلبها مدعمة، لدينا في مصر حساسية للأسعار أقل من أي مواطن في العالم.

وأشار عبد الله، إلى أن جزء من الحل هو الامتناع عن الشراء للسلع مرتفعة السعر، وأنصح المواطن باتخاذ قرار التأجيل للشراء بسبب ارتفاع الأسعار، في حال ارتفاعها.

وتفاءل المحافظ بمستقبل مصر الاقتصادي، قائلًا: سترون حركة الموانئ خلال الفترة المقبلة، وسترون توافر البضائع في الأسواق

وأوضح عبد الله اليوم حدثت حركة حقيقية في السوق المصرفية، مؤكدًا أن موارد اليوم في البنوك من الدولار حقيقية، وتمت من خلال عمليات بيع حقيقية، ولا صحة لضخ البنك المركزي أموال أجنبية في السوق.

البنك المركزي يقرر رفع سعر الفائدة 6%

وفي سياق متصل قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي في اجتماعها الاستثنائي رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.