السبت، 05 أكتوبر 2024

09:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

تعزيز إنتاجية المياه.. أبرز مجالات التعاون بين مصر واليابان

وزير الموارد المائية والرى

وزير الموارد المائية والرى

شيماء حمدالله

A A

اجتمع وزير الموارد المائية والري الدكتور هانى سويلم، اليوم مع ممثلي هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا)، لمناقشة سُبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر واليابان في مجال الموارد المائية، مشيداً بالتعاون المتميز بين البلدين من خلال تنفيذ المشروعات ودراسات الجدوى وأنشطة بناء القدرات فى مجال الموارد المائية.

وأشار سويلم إلى رغبته فى استمرار التعاون بين الجانبين فى مجال الموارد المائية، موضحاً مجهودات مصر خلال الفترة الماضية لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى من خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ. COP27

 كما وجه سويلم الدعوة إلى الجانب اليابانى لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه AWARe التى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى، وأيضاً المشاركة في فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه والمقرر عقده في شهر أكتوبر القادم تحت عنوان التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة.

ولفت سويلم الى قيام مصر بالتعاون مع اليابان برئاسة الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ خلال فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة للمياه والذى انعقد في شهر مارس الماضى، مشيراً الى التحديات العالمية وضرورة تبني عملية مشتركة بين الأطراف لربط ودمج القرارات المتعلقة بالمياه بشكل كامل في الإتفاقيات والأطر العالمية.

وتابع سويلم أن أبرز المشروعات التى تم تنفيذها بالتعاون مع الجانب اليابانى هى أعمال إحلال المنشآت المائية الرئيسية الواقعة على بحر يوسف، والتى تم خلالها تم إنشاء عدد 6 قناطر بمنحة يابانية هى (قناطر اللاهون الجديدة وفم ترعة الجيزة وفم ترعة حسن واصف ومازوره وساقولا ومنشأة الدهب)، مشيراً الى أنه جارى تنفيذ مشروع إنشاء مجموعة قناطر ديروط الجديدة لخدمة زمام 1.50 مليون فدان في5 محافظات هى (أسيوط - المنيا - بنى سويف - الفيوم – الجيزة).

كما نوه سويلم أنه تم توقيع إتفاقية بدء تنفيذ مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة بالشراكة مع حكومة اليابان ومنظمة الفاو، موضحاً أنها تهدف الى زيادة الإنتاجية الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة وإستخدام الموارد الزراعية الطبيعية على نحو مستدام وتعزيز مهارات صغار المزارعين في تنفيذ ممارسات الإدارة الذكية للمياه.

وأضاف سويلم أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة للوزارة وهيئة التعاون الدولى اليابانية "الجايكا" بشأن الأعمال الإستشارية لصيانة محطات الطلمبات في مصر، والتي تهدف إلى رفع كفاءة وقدرات المهندسين والفنيين بمصلحة الميكانيكا والكهرباء في مجال تشغيل وصيانة محطات الطلمبات، مشيراً الى البدء فى أعمال التدريب ورفع القدرات على الصيانة والتشغيل واعداد الخطوط الارشادية للتشغيل والصيانة والخطة متكاملة للمحطات.

search