الخميس، 11 يوليو 2024

01:37 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: النقد المتداول خارج الجهاز المصرفي يقدر بتريليون جنيه

البنك المركزي

البنك المركزي

نورهان عبدالعزيز

قال الدكتور بلال شعيب الخبير الاقتصادي، إن البنك المركزي يتدخل في تحديد سعر الفائدة لغرض اقتصادي يتمثل في سحب السيولة، حتى لا يتمكن تجار العملة من تدليس سعر الدولار، وذلك بعد رفع البنك المركزي سعر الفائدة إلى 6%.

وسائل الطلب والعرض تخلق توازن مباشر

وأضاف شعيب في مداخلة هاتفية لقناة «اكسترا نيوز»، أن وسائل الطلب والعرض في السوق هي العنصر الأساسي لخلق توازن مباشر، وأن التشديد النقدي عامل أساسي لإحداث التوازن في سعر الصرف.

وأكد، أن البعض يمارس ما يُسمى بظاهرة «الدولرة»، فهي من أبرز التحديات التي تواجه الاقتصاد المصري وتعطل خط سيره، بجانب أن أسعار المواد الغذائية والسيارات أصبح يتم تحديدها وفقًا للدولار وبيعها بالجنيه المصري.

ولفت إلى أنه يوجد نقد متداول خارج الجهاز المصرفي يقدر بـ 1 تريليون جنيه، كما أن زيادة الاستثمارات الأجنبية ساهم في رفع سعر الفائدة لامتصاص السيولة وإحداث مزيد من التشديد النقدي.

ونوه إلى أنه يوجد أوعية ادخارية كثيرة داخل أكبر بنكين حكوميين، ولكن لم يتم سحب جزء كبير من السيولة، موضحًا أننا قد نشهد إصدار شهادات ادخارية بفائدة كبيرة خاصةً وأن عائد أذون الخزانة يصل إلى 30%.

رفع سعر الفائدة إلى 6% اليوم الأربعاء

ورفع البنك المركزي صباح اليوم الأربعاء رفع سعر الفائدة ليصل إلى 6% ، لتوحيد سعر الصرف، ومن ثم التسعير العادل للجنيه لعلاج العديد من المشكلات التي تواجه السوق المصري، للقضاء على زيادة الطلب على النقد الأجنبي.

البنك المركزي المصري

فيما كشفت وكالة رويترز عن قفزة كبير في سندات مصر الدولية بعد قرارات البنك المركزي اليوم الأربعاء 6 مارس، برفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس أي ما يعادل 6%، لتوحيد سعر الصرف، ومن ثم التسعير العادل للجنيه لعلاج العديد من المشكلات التي تواجه السوق المصري.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.