السبت، 05 أكتوبر 2024

11:10 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس جنوب إفريقيا: المفاوضات والحوار السبيل الوحيد لحل الأزمات

رئيس جنوب إفريقيا

رئيس جنوب إفريقيا

شيماء حمدالله

A A

قال رئيس دولة جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، في كلمته خلال الجلسة العامة للقمة الروسية الأفريقية، إن الاتحاد السوفيتي دعم نضال شعبنا من أجل الاستقلال، مؤكدًا على قوة العلاقات ومواصلة التعاون في مجال السياسة والاقتصاد والدفاع وخلال المنصات الدولية كالأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومنظمة "بريكس".

وأضاف رئيس جنوب إفريقيا، أن دول الأعضاء في "بريكس" يشاركون في الدعم الاقتصادي لدول إفريقيا، مشيرًا إلى أن منطقة التجارة الحرة الإفريقية عندما تكون سارية المفعول بالكامل ستفتح الأبواب للمنفعة المشتركة لنا وللشركاء من الخارج.

وشدد سيريل رامافوزا، على أنه من غير المقبول ألا تتمتع القارة الإفريقية التي يسكنها مليار و300 مليون نسمة بمقعد في مجلس الأمن، مؤكدًا على ضرورة بذل الجهود للحد من الأزمات والصراعات والحروب، كما أن المفاوضات والحوار هي السبيل الوحيد لحل الأزمات.

وأكد سيريل رامافوزا، أن الدول الإفريقية من الضرورى أن تقرر مصيرها بنفسها كشعوب وكـقارة مشتركة، قائًلا: "إننا نمتلك مصادر وموارد علينا أن نستفيد بها من أجل مصلحة إفريقيا".

وأوضح رئيس جنوب إفريقيا، أن الدول الإفريقية تقوم بتصدير المنتجات الجاهزة ذات القيمة المضافة، مؤكدًا على ضرورة وقف البلاد التي تستغل الموارد الطبيعية داخل قارة إفريقيا، بالإضافة إلى ضرورة احترام ما يتم إنجازه على المستوى الوطني، كما أن الاحترام المتبادل هو أساس تعاملنا داخل إفريقيا وخارجها.

وقال رامافوزا، إن القمة الروسية الإفريقية فرصة لتعميق وتعزيز التعاون الدولى والشراكة من أجل التنمية في دول إفريقيا، مرحبًا بتركيز القمة على التعاون والاستثمارات والعمل على الاستفادة من قدراتنا وكفاءاتنا.

وأشار رئيس جنوب إفريقيا، إلى الاضطرابات الجيوسياسية التي اجتاحت القارة الإفريقية، مؤكدًا على الالتزام بالآليات الدولية، بالإضافة إلى أهمية أن يكون هناك تمثيل أكبر من خلال إصلاح المؤسسات الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن الدولي.

search