الأحد، 06 أكتوبر 2024

05:11 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

«اقتصادية الوفد»: قرارات البنك المركزي تأخرت ولكننا نسير في الطريق الصحيح

حزب الوفد

حزب الوفد

محمد ممدوح

A A

علق الدكتور يوسف إبراهيم، عضو اللجنة الاقتصادية بحزب الوفد، على قرارات البنك المركزي برفع الفائدة بقيمة 6%، وتحرير سعر الصرف، قائلا: «إن البنك المركزي اتخذ مجموعة من القرارات تصب في صالح الاقتصاد المصري، بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي وصلت إلى 39%، ويتم مواجهته اقتصاديا، على شقين، الشق الأول متعلق بالسياسة النقدية، والسياسة المالية.

وأضاف الدكتور يوسف إبراهيم، أن السياسة النقدية التي اتبعها هو رفع أسعار الفائدة بنسبة 6%، ومن المتوقع من المواطنين، أن يودعوا أموالهم في البنوك، وهو ما يعمل على جذب السيولة من الأسواق، وهو ما يساهم في خفض في معدلات التضخم، وهو ما يعمل علي خفض الأسعار.

وأشار إلى أن الخطوة الثانية هي السماح بأن يتعامل مع سعر الصرف بقوة السوق، وهو ما يعرف بالتعويم أو التحرير، وهو بالتزامن مع موافقة صندوق الدولي علي المراجعات التي تتم مع الإدارة المصرية، وهو ما يتيح دخول 15 مليار دولار جديدة، مؤكدا أن تحرير سعر الصرف هو أمر مطلوب، وهو ما أجلته مصر لأسباب تراها في الأوقات المناسبة.

أما عن أسعار الدولار في الأسواق السودة، فقال إن السوق السوداء خلال التعويم فهي في حالة شلل تام، أما عن البنوك التي ارتفعت بها أسعار الدولار من 30 جنيها إلى 48 جنيها، ولكنه لم يتخط الـ50، ولكن عن تحديد سعر عادل، يتم معرفته خلال الأسبوع القادم، وهو ما ينعكس علي الاقتصاد المصري بسبب الشراكات الإقليمية.

وعن دخول البضائع من الموانئ، قال الدكتور يوسف إبراهيم قال إن هذه القرارات ستعمل على خفض الأسعار بالتوازي مع تحرير سعر الصرف، مؤكدا أن هذه الخطوة تأخرت ولكننا على الطريق الصحيح.

رفع الفائدة 6% وتحديد سعر صرف مرن

يذكر أن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، قررت في اجتماع استثنائي تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعرا الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب.

كما قرر البنك المركزي السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق، ورفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search