السبت، 06 يوليو 2024

02:45 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

خبير اقتصادي: توحيد سعر الصرف سيؤدي إلى خفض أسعار السلع

الدكتور رائد سلامة

الدكتور رائد سلامة

أحمد المقدامي

ثمن الدكتور رائد سلامة، الخبير الاقتصادي، المقرر المساعد للجنة التضخم وغلاء الأسعار، بالحوار الوطنى،  بقرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف بما يتوازى مع أسعار السوق، والوصول إلى تسعير عادل للجنيه.

وقال سلامة، لـ" الجمهور" ، إن قرار تحرير سعر الصرف الذى أصدره البنك المركزي، اليوم الأربعاء ، هو خطوة مهمة جدا طال انتظارها وتنعكس بالإيجاب على الاقتصاد المصري، مؤكدا أنه مؤيد لهذا القرار شكلا وموضوعا.

وأشار الخبير الاقتصادي، السوق المصري كان يعانى من وجود سعر رسمي، وسعر أخر فى السوق الموازي أو " السوق السوداء " وهو ما كان ينعكس بالسلب على الأوضاع الاقتصادية وبالتالي على المواطن متمثلة في ارتفاع الأسعار.

وأضاف الدكتور رائد سلامة ، من المقبول أن يكون هناك فارق بين السعر الرسمي والسعر الموازي بنسبة نصف جنيه أو جنيه كحد أقصى، ولكن الفرق الرهيب في الفترة الماضية كان خطير جدا.

وحول رفع سعر الفائدة ، أكد سلامة أنه يتمنى أن يكون رفع سعر الفائدة إجراء مؤقت و يتم خفض سعر الفائدة بعدها ، لأن رفع سعر الفائدة يؤثر على الموازنة العامة .

و شدد الخبير الاقتصادي، على أن توحيد سعر الصرف سوف يؤدي قطعا إلى انخفاض الأسعار، ولكن ليس في نفس الوقت كما يعتقد الناس، لأن الدورة الشرائية تستلزم 3 أشهر على الأقل، موضحا أن المنتجات التي يتم طرحها اليوم يتم التعاقد عليها قبلها ب 3 أشهر، و بالتالي يكون الاتفاق حسب السعر القديم و ليس السعر الجديد. 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.