الخميس، 11 يوليو 2024

02:34 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

تحذير هام، "خلى بالك من العملات المزيفة" هذا وقت انتشارها

اليورو والدولار

اليورو والدولار

تقى محمود



حذر عدد من خبراء الاقتصاد من خطورة التعرض للنصب من قبل مزوري العملات الأجنبية، في مثل هذه الأوقات، نظرًا لإقبال عدد من الأشخاص على شراء العملات، بدلًا من الذهب، أملًا في ارتفاع أسعار العملات .

وأكد الخبراء، أن شراء العملات وبيعها يعد من أشد أنواع الاستثمار أو المضاربة خطرًا على الاقتصاد، لأن الدولة تحاول توفير العملة بأكبر قدر للمواطنين لحل الأزمة الاقتصادية، في حين تجار العملة يستحوذون عليها في اعتقادهم أنهم يحسون صنعًا وما هم إلا بمخربين ومدمرين لمصر واقتصادها.

ومن الممكن أن تنتشر العملات الأجنبية المزيفة في الوقت الحالي مثل الدولار واليورو، وتلك العملات تكاد تتطابق نسختها المزيفة مع الأصلية في التفاصيل، فأحذر من الخداع.

7  علامات للتفرقة بين العملات الحقيقة والمقلدة 

 

جرائم تزوير العملات الورقية، انتشرت في الفترة الأخيرة، ويقع أغلب المواطنين في مأزق النصب والاحتيال بالعملات المزورة، 

ويستعرض موقع "الجمهور" 7 علامات للتفرقة بين العملات الحقيقية والمقلدة، وهي كالتالي:

1 "ملمس العملة"..  العملة الأصلية يكون ملمس الورقة الخاصة بها خشنًا، أما العملات المزيفة يكون ملمسها ناعما وأملسا مثل الورق المطبوع.

 

2 العملات الأصلية ألوانها زاهية وواضحة وصريحة غير متداخلة، أما العملات المزيفة ألوانها متداخلة وباهتة.

 

3 العلامات المائية المطبوعة على الفئات المختلفة من النقود والتي يختلف شكلها من فئة لأخرى، فالعلامة المائية المطبوعة على فئة الـ10جنيهًا، ليست كتلك المطبوعة على فئة الـ100 جنيهًا.

 

4 يوجد بروز عند الأرقام المكتوبة لفئة العملة وقيمتها، أما العملات المزورة فلا يوجد بها هذا البروز.

 

5 الخط المزود به الورقة النقدية المطبوعة وهو ما يطلق عليه خط الضمان.

 

 

6 النقود الأصلية بها خيوط لامعة ورسوم غير مكتملة، تكتمل في الضوء وبتحريكها في زوايا مختلفة، كرسمة أبو الهول، والعملات المزيفة لا يوجد بها هذه الرسوم.

 

 

7 كل فئة من فئات العملة الأصلية يكون مكتوبا عليها أرقام مسلسلة منسوخة 4 مرات في أماكن مختلفة على العملة من الأمام والخلف، أما العملات المزيفة تكون الأرقام المكتوبة عشوائية.

 أسباب وراء تحرير سعر صرف الجنيه

البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء 6 مارس 2024 عن تحرير سعر الصرف، وذلك بعد سلسلة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتعزيز استقرار الاقتصاد المصري.

ووفقاً للبيان الرسمي، تأتي هذه الخطوة بعد تراجع الضغوط على الجنيه المصري، حيث انخفض سعر الدولار في السوق الموازي إلى ما دون 40 جنيهاً.

وأكد البيان أن تحرير سعر الصرف لن يكون له أي تأثيرات سلبية على الأسعار في الأسواق، خاصة مع انخفاض أسعار جميع المنتجات، وتوجيه الرئيس للحكومة بإلإفراج عن المنتجات المحتجزة في الموانئ.

8 أسباب لتحرير سعر الصرف

ومن أهم الأسباب وراء تحرير سعر الصرف، وفق ما أوضح البيان أن سعر الصرف سيؤدي إلى عدة اجراءات أهمها:

1- القضاء على السوق الموازي للدولار

تراجع الضغوط على العملة المحلية، انخفض سعر الدولار في السوق الموازي إلى ما دون 40 جنيهاً بعد صفقة رأس الحكمة، واتخاذ إجراءات ضد المضاربين، كان من أهمها توافر حزمة كبيرة من الدولارات لدى البنك المركزي كحصيلة من صفقة رأس الحكمة البالغ قيمتها 35 مليار دولار.

2- تدفق كبير للاستثمارات الأجنبية المباشرة

جذب الاستثمارات الأجنبية، تحرير سعر الصرف والقضاء على السوق الموازي سيساعد في جذب استثمارات أجنبية كبيرة.

3- زيادة تدفقات تحويلات المصريين في الخارج

تحرير أو تحريك سعر الصرف سينتج عنه عودة تدفقات تحويلات المصريين في الخارج من العملات الأجنبية، وزيادة تدفقات النقد الأجنبي رسميا للسوق الرسمي في البنوك، وتحسن التصنيف الاتماني لمصر بما يساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

4- زيادة حجم الصادرات المصرية

تحرير سعر الصرف سيكون له أثر إيجابي على زيادة حجم الصادرات المصرية، من المنتجات السعية وغير السلعية، وسيساهم في زيادة الطلب على المنتجات المصرية لأنها تكون أرخص من مثيالتها.

5- خلق فرص عمل جديدة

زيادة خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة نتيجة الى زيادة حجم الانتاج المدفوع بزيادة حجم الصادرات المصرية إلى جانب زيادة حجم التدفقات الاستثمارية المباشرة في إقامة مشروعات إنتاجية أو خدمية جديدة.

6- زيادة إيرادات قطاع السياحة

سيؤثر على قطاع السياحة حيث أن انخفاض قيمة العملة الوطنية يساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين الى مصر للاستمتاع بكافة الخدمات السياحية والفندقية بتكلفة أقل عن مثيالتها في أي دولة أخرى.

7- زيادة حجم الاحتياطي النقدي الأجنبي

كما سيكون له آثر إيجابي على زيادة حجم الاحتياطي النقدي والاجنبي لدى البنك المركزي المصري نتيجة لزيادة تدفقات إيرادات الصادرات المصرية وإيرادات قطاع السياحة وارتفاع حجم االستثمار الاجنبي المباشر.

8- القضاء على التضخم

كما ان تنفيذ سياسة تحرير سعر الصرف سيكون له أثر إيجابي وحاسم في القضاء على السوق الموازي للدولار وبالتالي التحكم بشكل أكبر وفعال في ارتفاع الأسعار والتي بدأت بالفعل في التراجع.


الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.