السبت، 05 أكتوبر 2024

08:44 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

يساعد على دخول استثمارات مباشرة، ماذا قالت المؤسسات الدولية على قرار تحرير سعر صرف الجنيه؟

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

تقى محمود

A A

قرار البنك المركزي، علق عدد كبير من الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين عن قرار تحرير سعر الصرف، ويطالب غالبيتهم بضرورة تسريع وجود سعر صرف مرن أو خفضه على الأقل، وذلك لتجنب الآثار السلبية المترتبة على تثبيت سعر صرف الجنيه، ويعرض لكم موقع الجمهور آراء بعض المؤسسات الدولية وخبراء الاقتصاد. 

تحرير سعر صرف الجنيه يسد الفجوة بين السوقين

أكدت  مؤسسة "أي إف جي–هيرميس" العالمية  أن تحرير سعر صرف الجنيه من شأنه سد  الفجوة بين السوقين الرسمية والموازية، والوصول إلى مرحلة توحيد السعر، إضافة إلى الحفاظ على دفعة جيدة من الاحتياطات الأجنبية.

وكالة فيتش للتصنيف الائتماني: تحرير سعر صرف الجنيه يدعم  التحويلات من الخارج

أشارت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني إلى أن تعديل سعر الصرف من شأنه أن يدعم التعديل الناجح في المسار الإقتصادي من خلال زيادة تدفقات التحويلات والاستثمارات النقدية التي تم قيدها، كما أن غياب سعر صرف موازٍ، سيكون له تأثيرات إيجابية واضحة على الاقتصاد المصري.

 أكد الخبير المصرفي، هاني أبو الفتوح أنه من الضروري أن تتخذ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي، قرارًا بتحرير سعر الصرف، قبل أن يتسع الفارق من جديد بين السوقين الرسمية والموازية، موضحًا ضرورة الاستفادة من التراجع الكبير في سعر صرف الدولار بالسوق السوداء.

تحرير سعر الصرف يساعد على تسريع دخول الاستثمارات المباشرة

قال الخبير المصرفي محمد بدرة إن حسم قرار تحرير سعر الصرف، يساعد على تسريع دخول الاستثمارات المباشرة والطروحات الحكومية، وأوضح أن البنك المركزي حاليًا يمتلك السيولة الدولارية التي تساعد على إصدار القرار في أي وقت يراه مناسبًا، وفرض سعرعادل للدولار أمام الجنيه، مشيرًا إلى أنه في حالة تحرير سعر الصرف عند مستوى 45 جنيهًا، فإن ذلك لا يعني بالضرورة استمراره على هذا النحو. 

وأضاف أن وصول سعر صرف الجنيه لسعر صرف مرن واحد للدولار ليس فقط في الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وإنما لاستكمال الصفقات الخاصة بالطروحات الحكومية المعلقة على وجود سعر صرف واحد، وبالتالي زيادة التدفقات الدولارية التي تمكن من القدرة على السيطرة على السوق السوداء.

مصر تستفيد من مرونة سعر صرف الجنيه بعودة تدفقات النقد الأجنبي رسميا للسوق الرسمي 

قال الخبير المصرفي محمد عبدالعال إن مصر ستستفيد من مرونة سعر الصرف بعودة تدفقات النقد الأجنبي رسميا للسوق الرسمي في البنوك منها تحويلات المصريين العاملين بالخارج وتحسن التصنيف الائتماني لمصر بما يؤدي إلى انتعاش الاستثمارات المباشرة.

فيما أكد الخبير الاقتصادي أحمد خطاب أن تحرير سعر صرف الجنيه سوف يجعل هناك اطمئنان لدى المستثمرين وصندوق النقد الدولي.


استثمارات رأس الحكمة كافية لدعم مصر

قال الخبير الاقتصادي علي متولي إن استثمارات رأس الحكمة كافية لدعم مصر حتى تبدأ أمريكا وأوروبا تخفيض سعر الفائدة من النصف الثاني من العام وفق المتوقع، حيث يمكن لمصر الخروج السلس من المشكلة الحالية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا.

search