السبت، 05 أكتوبر 2024

09:15 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

بعد قرار البنك المركزي، 10 أسباب لرفع أسعار الفائدة 6%

البنك المركزي

البنك المركزي

نورهان عبدالعزيز

A A

قررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، السماح بتحديد سعر صرف الجنيه وفقاً لآليات السوق، إلى جانب تطبيق زيادة قوية على أسعار الفائدة بنحو 6% دفعة واحدة، ليصل سعري الإيداع والاقراض لمدة ليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية إلى 27.25%، 28.25% و27.75% على الترتيب. 

10 أسباب لرفع سعر الفائدة إلى 6%

حرص البنك المركزي صباح اليوم الأربعاء 6 مارس على توحيد سعر الصرف، ليأتي في إطار حرصه الدائم على تحقيق حماية متطلبات التنمية المستدامة والمساهمة في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي.

وتأتي عملية الإسراع في التقييد النقدي لتسريع وصول التضخم إلى مساره النزولي، وضمان انخفاض معدلات التضخم الشهرية، وتحقيق أعلى عائد للجنيه المصري.

ويؤدي التقييد النقدي إلى تراجع الائتمان الحقيقي الممنوح للقطاع الخاص على المدى القصير.

كما أن الضغوط التضخمية تؤدي إلى اضطراب التنافسية للقطاع الخاص.

المناخ الاستثماري يشجع النمو المستدام للقطاع الخاص على المدى المتوسط، بحسب البنك المركزي.

وتأتى قرارات السياسة النقدية المعلنة في إطار حزمة إصلاحات اقتصادية شاملة بالتنسيق مع الحكومة المصرية وبدعم من الشركاء الثنائيين ومتعددي الأطراف، واستعداداً لتنفيذ إجراءات برنامج الإصلاح تم توفير التمويل اللازم لدعم سيولة النقد الأجنبي.

ويعزز البنك المركزي أهمية التنسيق بين السياسات المالية والنقدية لتقليل التداعيات الخارجية على الاقتصاد المحلي، الأمر الذي يضع الاقتصاد المصري على مسار مستدام للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي.

ضمان استدامة الدين، والعمل على بناء الاحتياطيات الدولية.

كما أن  القضاء على السوق الموازية للصرف الأجنبي يؤدى إلى منع التضخم عقب الانحسار التدريجي للضغوط التضخمية المقترنة بتوحيد سعر الصرف، علاوة على السعي لإعادة تقييم معدلات التضخم المستهدفة فى ضوء هذه القرارات.

ويؤدي توحيد سعر الصرف إلى تجنب المخاطر المتعلقة التوترات الجيوسياسية الإقليمية، والتقلبات في أسواق السلع الأساسية العالمية والأوضاع المالية العالمية.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search