الأحد، 08 سبتمبر 2024

11:40 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

الأحفاد في حضرة الأجداد، لغر شبيه «إخناتون» يثير الجدل في 2024

إخناتون وحارس مقبرته

إخناتون وحارس مقبرته

تقى محمود

A A

يقال في الأمثال الشعبية المصرية أن «العرق يمد لسابع جد»، لكن ماذا إذا حدث ذلك بالفعل؟، فالشبه الغريب بين “إخناتون”، والـ “عم كامل”، حارس مقبرته يؤكد هذا المثل الأصيل.

بدأت القصة عندما انتشرت صورة التقطها أحد موثقي الآثار المصرية على منصات التواصل الاجتماعي، وهو المصور كريم بدر، وصعق الأشخاص من الشبه الكبير بين حارس المقبرة، وأخناتون الذي يوجد بداخلها، لدرجة أنهما يملكان نفس الملامح وطول الوجه وكل شيء.

وحدثت تلك القصة في تل العمارنة بمحافظة المنيا، بعدما نشر الموثق الصور الخاصة بـ “العم كامل”، بعدما لاحظ ذلك التشابه الكبير، ونشر عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي الصور وعلق عليها: "حارس مقبرة إخناتون.. الملك إخناتون رجع يحرس مقبرته بنفسه".

وأنهالت التعليقات معبرة عن الشبه الكبير بينهما، وجاء بعضها يعلق على مدى غرابة الموضوع، وهل المقبرة هى التي تختار حارسها فعلًا كما زُعم من قبل؟، والبعض الآخر كان يعبر عن دهشته بسؤال ما إذا كان الحارس هو نفسه إخناتون وعاد من جديد على هيئة “عم كامل”.

من هو الملك إخناتون؟

أخناتون يعني الروح الحية لآتون، وكان يشتهر قبل ملكه بـ “امنحوتب الرابع”، وكان أحد فراعنة الأسرة الـ18، وحكم مصر لمدة 17 عاماً من القوة والازدهار، منع تعدد الآلهة المصرية التقليدية وأدخل عبادة جديدة تركزت على آتون، وكانت توصف بأنها ديانة فيها توحيد للإله، واشتهر أخناتون أيضًا بالتخلي عن الدين التقليدي في مصر وإدخال الديانة الآتونية، أو العبادة التي تتمحور حول آتون.

وكان أخناتون غير معروف في التاريخ حتى اكتشاف تل العمرانة ، أو أخيتاتون، العاصمة الجديدة التي بناها لعبادة آتون في أواخر القرن التاسع عشر قبل الميلاد. 

ويذكر أنه تم اكتشاف مومياء في عام 1907، شكوا إنها ترجع  لأخناتون من المقبرة “KV55 ” تقع في وادي الملوك على يد “إدوارد آر أيرتون”.

وفي النتائج التالية، ذكرت الاختبارات الجينية أن الرجل المدفون في تلك المقبرة هو والد توت عنخ آمون، ولكن تم التشكيك منذ ذلك الحين في هويته على أنه أخناتون.

ولكن بعد اكتشاف مقبرة أخناتون وحفريات “فلندرز بيتري” المبكرة في تل العمارنة، ذلهت جميع الأعين على من يكون والد توت عنخ آمون، وابدوا اهتمامًا عامًا كبيرًا بالفرعون وملكته نفرتيتي، حتى تأكدوا من يكون.

وقد قال المؤرخين بأن إخناتون غامض، وتم وصفه أيضًا بالـ"متعصب"، ويأتي الانبهار العام والعلمي بأخناتون من علاقته بتوت عنخ آمون، والأسلوب الفريد والجودة العالية للفنون التصويرية التي أدخلها، والدين الجديد الذي حاول تأسيسه.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.