السبت، 06 يوليو 2024

06:00 م

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

ERGdevelopments

بعد رأس الحكمة، 3269 فرصة استثمارية أمام الأجانب والمصريين

منطقة رأس الحكمة

منطقة رأس الحكمة

عبد الرحمن المصري

الفرص الاستثمارية في مصر، عنوان ضجت به محركات البحث العالمية، في الوقت الذي تبنت فيه الدولة المصرية استراتيجية جديدة، هدفها في المقام الأول، جني ثمار جهود تمهيد الطريق أمام المستثمرين الأجانب والمحليين، والتي دامت لعشر سنوات مضت.

بداية من العام الجاري 2024 بدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرحلة جديدة، منطلقًا نحو تحقيق المكاسب المباشرة لبلده والمواطنين المصريين، غير عابئ للانتقادات الموجهة له عن الفترات السابقة.

في ضربة واحدة، جنى الرئيس باتفاق واحد - وصفه المراقبون بالإنجاز الاستثماري الأضخم في تاريخ مصر – 150 مليار دولار، من خلال مشروع رأس الحكمة، والذى يستهدف تطوير مدينة بمواصفات عالمية على أرض الساحل الشمالي الغربي لمصر، ما يعني أن البلاد على مدار أعوام قليلة، ستسدد ديونها دون إرهاق، والقادم من صفقات أضخم مما يتوقعه أحد.

الرئيس عبد الفتاح السيسي

داخل الكواليس وعلى غرار مشروع رأس الحكمة، يجري الآن التفاوض على العديد من المشروعات الاستثمارية الضخمة، التي تستهدف تطوير مختلف القطاعات الاقتصادية، من عقار وزراعة وصناعة وسياحة، واستكشافات بترولية وتعدينية.

يتبقى فقط صياغة عقود الصفقات بطريقة تجذب رؤوس الأموال العالمية للدخول للسوق المصرية بقوة، بعد نزع المعوقات البيروقراطية والتي كان أبرزها تعدد الاختصاصات والولايات على أصول مصر الحكومية.

الفرص الاستثمارية في مصر خلال 2024

على بوابة الاستثمار في مصر، 1627 فرصة استثمارية، و1575 فرصة استثمارية مع القطاع الحكومي، و52 فرصة مع القطاع الخاص، وطروحات بـ15 فرصة، مقسمة حسب القطاعات الاقتصادية المتنوعة، الخدمية والصناعية والزراعية، وذلك في جميع المحافظات المصرية.

في الفرص الاستثمارية المباشرة، تصدرت محافظة قنا بـ281 فرصة، تليها محافظة السويس بـ191 فرصة، والمنوفية بـ131 فرصة، ثم بورسعيد بـ88 فرصة، الإسماعيلية بـ83 فرصة، إلى جانب العديد من الفرص المتنوعة في شتى محافظات مصر.

وتستقبل مصر مختلف الطلبات على الفرص الاستثمارية المتاحة من خلال الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، كما تقدم الحكومة إغراءات للمستثمرين، لتشجيعهم على العمل بجرأة في السوق المصرية، ومن بينها الرخصة الذهبية، التي تحمل العديد من المميزات للمستثمرين.

الاستثمار في مصر، حقائق ومؤشرات

الكثير من المزايا والمقومات التنافسية تتمتع بها مصر، مما يعزز من قدرتها على تعزيز الاستثمارات المحلية، وجذب الاستثمارات الأجنبية، وذلك استنادًا على ما يتميز به الاقتصاد المصري من فرص استثمارية واعدة، في ظل تنفيذ الدولة مشروعات قومية كبرى في مجال البنية الأساسية.

وفي سبيل ذلك تطورت مصر الشبكة القومية للطرق، والموانئ، والنقل البحري، كما أنشأت العديد من المطارات الدولية الجديد، فضلًا عن إنشائها مراكز سياحية، ومجمعات للصناعات التعدينية والطاقة الجديدة والمتجددة.

كما تتميز مصر، بتوافر المواد الخام والثروات الطبيعية لديها، بما يدعم إقامة المشروعات في العديد من المجالات والقطاعات التي تعمل الدولة على  تنميتها والنهوض بها.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.