السبت، 05 أكتوبر 2024

09:13 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

أبزر 3 نشاطات للمجلس الأعلى للإعلام خلال عام 2023

كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام

كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام

محمد ممدوح

A A

يهدف المجلس لتنظيم الإعلام طبقًا لأحكام القانون رقم 1180 لسنة 2018 إلى تحقيق العديد من الأهداف والتي جاء منها، حماية حق المواطن في التمتع بإعلام وصحافة حرة ونزيهة وعلي قدر رفيع من المهنية وفق معايير الجودة الدولية، بما يتوافق مع الهوية الثقافية المصرية، كما يهدف إلى ضمان استقلال المؤسسات الصحفية والإعلامية وحيادها وتعددها وتنوعها، بالإضافة إلى ضمان التزام الوسائل المؤسسات الإعلامية والصحفية بمعايير وأصول المهنة وأخلاقياتها.

كما يهدف إلى ضمان التزام الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحفية بمقتضيات الأمن القومي، وضمان احترام الوسائل والمؤسسات الإعلامية والصحفية لحقوق الملكية الفكرية والأدبية، والعمل علي وصول الخدمات الصحفية والإعلامية إلى جميع مناطق الجمهورية بشكل عادل، وضمان ممارسة النشاط الاقتصادي في مجالي الصحافة والإعلام علي نحور لا يؤدي إلى منع حرية المنافسة أو تقييدها أو الإضرار بها، ومن الممارسات الاحتكارية في مجال الصحافة والإعلام، وتعددت الأهداف المنوطة بهذا المجلس، ومن خلال هذا التقرير نستعرض بعض  نشاط المجلس خلال العام الماضي.

لقاء الرئيس السيسي وأعضاء الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع أعضاء الأمانة العامة لاتحاد الصحفيين بحضور رئيس مجلس الأعلى للإعلام، وكان ذلك الاجتماع وفقًا للأوجه المتعددة للعمل العربي المشترك، والتحديات التي تواجهه ما شهدته الدول العربية، خلال السنوات الأخيرة، من تحديات غير مسبوقة هددت الدول الوطنية، ذاتها، ككيان وطني جامع للشعب ليوفر له الأمن وسبل العيش والحياة، وأبرز التحديات التي وتواجه  الصحافة والإعلام كانت محور مناقشات الرئيس عبد التاح السيسي، رئيس الجمهورية مع أعضاء الأمانة العامة الجديدة لاتحاد الصحفيين العرب، برئاسة مؤيد الامي رئيس الاتحاد ونقيب الصحفيين العراقيين.

وحضر هذا اللقاء كرم جبر رئيس مجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وضياء رشوان رئيس هيئة الاستعلامات حاليا، ونقيب الصحفيين آنذاك، وشدد الرئيس حينها علي أن الكلمة مسئولية وأمنة كبيرة لتأثيرها في تشكيل الوعي العام والعقل الجمعي للشعوب مؤكدًا دعم مصر الكامل للأعلام والدور المهم الذي يقوم به اتحاد الصحفيين العربي في دعم الصحافة والقارئ العربي.

وأشار الرئيس السيسي في حينها إلى أن الصحافة عموما والعربية تحديدا تواجه أوضاع فرضها انتشار وسائل التواصل الاجتماعي علي نطاق واسع، وأن الأمر الذي يستلزم مواصلة الصحافة وتحديث دورها باستمرار والتوازين بين مقتضيات المناقشة من جانب والعمق الموضوعية في الطرح اللذين يميزان العمل الصحفي علي الجانب الأخر وعلي النحو الذي يسهم في بلورة رؤي جادة وفعالة للتعامل مع التحديات المشتركة والتي تواجه الدول العربية وعلي رأسها تحقيق السلم والاستقرار والتنمية والاقتصادية والاجتماعية الشاملة للشعوب.

وخلال هذا المؤتمر أعرب الحضور عن تشريفهم باستقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتشكيل الجديد للأمانة العامة للاتحاد، منوهين إلى تقديرهم للدولة المصرية الرائدة في العالم العربي ودورها السياسي الراشد والمسئول علي المستويات العربية والإقليمية.

مصر نائبًا لرئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام العرب 

وبعد نجاح الدورة الـ 52 لمجلس وزراء الاعلام العرب، والتي انعقدت في القاهرة وتكريمًا لدور مصر علي نجاح هذه الدورة، انتخبت الدول العربية مصر نائبًا للرئيس وعضوًا بالمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء الاعلام العرب، فيما انتخبت المملكة العربية السعودية لرئاسة المكتب التنفيذي لمجس وزراء الاعلام العرب وانضمت الكويت للعضوية.

وجاء ذلك خلال اجتماعات الدورة الـ53 لمجلس وزراء الاعلام العربي والتي عقدت بالرباط بالمملكة العربية المغربية، وترأس خلالها الصحفي كرم جبر رئيس المجلس، وأكد خلالها علي دعم ومساندة مصر للقضايا القومية العربية ودعوة الإعلام العربي لتعظيم شأن الدولة الوطنية.

ودعت مصر الهيئات العربية المعنية بالطفولة في الدول العربية إلى توعية الأسر والمجتمعات من المنصات الرقمية التي تبث محتوي غير مناسب للأطفال تستهدف مس القيم والهوية، قائلًا «مصر تقدمت بمقترح إلى اللجنة العربية للإعلام الإلكتروني حول الألعاب الالكترونية وتأثيرها علي الأمن المجتمعي»، واقترح المجلس علي إطلاق مبادرة الإعلام الأمن للطفل بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

جائزة التمير الإعلامي العربي

وبناء علي مقترح مجلس الأعلى للأعلام، وافقت جامعة الدول العربية، علي أن يكون موضوع جائزة التميز الإعلامي العربي في دورتها الثامنة حول مجال إعلام الأزمات والكوارث، وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة جائزة التميز الإعلامي العربي برئاسة أحمد البدري.

وأقرت اللجنة موضوع الجائزة لعام 2024 ليغطي مجال الصحافة وإعلام الأزمات والكوارث بما يواكب الأحداث التي يشهدها العالم والمنطقة العربية كما أضيف للقوالب الإعلامية صنف التنويهات.

وكان المجلس تقدم لجامعة الدول العربية بعدد من المقترحات حول مجال جائزة التميز الإعلامي العربي 2024، منها الإعلام الآمن للطفل والإعلام التنموي وإعلام المرأة والإعلام التربوي.

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search