السبت، 05 أكتوبر 2024

08:46 ص

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

رئيس مجلس الإدارة

محمد رزق

رئيس التحرير

أمين صالح

"التنسيقية" تناقش تحديات الصحافة فى عصر " الذكاء الاصطناعي"

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين

محمد ممدوح

A A

نظمت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، صالون نقاشي تحت عنوان «تحديات تواجه الصحافة في عصر الذكاء الاصطناعي»، لمناقشة أبرز التحديات التي تواجه مهنة الصحافة في عصر التطور التكنولوجي السريع وانتشار التقنيات الذكية، وكيف يمكن التكيف مع هذا الواقع الجديد، إذ يعتبر الذكاء الاصطناعي واحداً من أهم التقنيات التي تؤثر بشكل كبير على عمل الصحافة.

 

 وقال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، رئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، يجب التعامل مع التطور الكبير الذي يحدث في الصحافة والاستفادة منه، مشيرًا إلى أن مواكبة التطوير مفيدة بشكل كبير للجمهور والقراء واستيعاب هذا التطور الكبير مهم للغاية.

وأكد مسلم، أن صحيفة الوطن، قامت بتجربة مهمة وهي تحليل تطور القراء واهتماماتهم من خلال شركة متخصصة وذلك لتلبية متطلبات واحتياجات القراء، مضيفًا أن الذكاء الاصطناعي يتم استخدامه في أشياء كثيرة فى المهنة ومنها الصوت والصورة وغيرها الكثير وبالتالي الذكاء الاصطناعي فرض نفسه بقوة ويجب التعامل معه بشكل كبير.

وأضاف رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس الشيوخ، أن هناك تقرير مهم عن مخاطر المهنة وكان أهم النقاط فيه ضرورة التكييف مع التطور الكبير الذي يحدث في مهنة الصحافة، مشيرًا إلى ضرورة الاهتمام بذوى الهمم وتقديم كل ما يحقق الاستفادة لهم بشكل كبير وهذه التجربة صحيفة الوطن تقدمها الان بشكل احترافي متطور.

ومن جانبه أكد الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين - رئيس تحرير بوابة روز اليوسف، أن مهنة الصحافة تواجه تحديات كبيرة في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة وعصر الذكاء الاصطناعي، وهو ما يتطلب من المؤسسات الصحفية والصحفي الاستعداد الجيد لمواجهة هذا التحدي.

وأشار عبد المجيد، إلى ضرورة الاهتمام بتدريب وتأهيل الصحفيين، والاهتمام بتنويع وتحسين وتطوير المحتوى، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن الاستفادة منه في توفير وقت وجهد كبير على الصحفيين في أداء عملهم، وأن يكون حافزاً للصحفي في أن يطور مهاراته وقدراته وأدواته المهنية، كما يمكن توظيف الذكاء الاصطناعي في تحديد معرفة اهتمامات فئات الجمهور المختلفة.

 

استراتيجيات لمواجهة التحديات في ظل عصر الذكاء الاصطناعي

وشدد عضو مجلس نقابة الصحفيين، على ضرورة أن تهتم المؤسسات الصحفية ونقابة الصحفيين والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام والهيئة الوطنية للصحافة بوضع استراتيجيات لمواجهة التحديات في ظل عصر الذكاء الاصطناعي، متابعا: هذا الملف مهم أن يكون أحد المحاور في المؤتمر العام لنقابة الصحفيين الذي يجري الإعداد له حالياً، حتى يتم التكيف مع الذكاء الاصطناعي وكيفية استثماره كأداة حديثة لتطوير المحتوى، ويجب أن تضع نقابة الصحفيين استراتيجية، وأن يتم الاهتمام بتطوير الكادر العنصر البشري القائم بالاتصال وصانع المحتوى، لأنه بدون التحرك سريعا سيكون هناك فقد فرص وزيادة بطالة في ظل هذه التحديات.

وأشار إلى أهمية أن تكون هناك دراسة للآليات التي يتم اتخاذها للملاحقة القانونية عندما يحدث تزييف لمحتوى وصور وفيديوهات، قائلا: "الذكاء الاصطناعي أصبح واقع يستوجب وضع خطط واستراتيجيات"، مشيرا إلى أن الصحافة الورقية لن تنتهى ولكن التغير يكون في الوسيط، لافتاً إلى أن هناك بالفعل دورات تدريبية والمهم التواصل والتنسيق مع المؤسسات الصحفية.

وفي ذات السياق أكد الكاتب الصحفي علاء ثابت، رئيس تحرير جريدة الأهرام، أن الهيئة الوطنية للصحافة بدأت بشكل مبكر في تحفيز المؤسسات الصحفية نحو استخدام الذكاء الاصطناعي، من خلال توفير حزم تشجيعية ومادية للمؤسسات لمواكبة التطور التكنولوجي.

وأضاف ثابت، إن الأمر يحتاج إلى إرادة حقيقية لدى الصحفيين والحصول على تدريبات لمواكبة التطور التكنولوجي الكبير، وحتى لا يخرج من سوق العمل، مشيرًا إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح مهمًا للغاية لذلك أصبح تخصصًا أصيلًا في عدد كبير من كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات، وأصبح هناك آلاف من الأبحاث المقدمة في هذا المجال.

وقال الكاتب الصحفى، إن مؤسسة الأهرام تعمل حاليًا على 3 مشاريع مهمة، من خلال استخدام الداتا التي تمتلكها المؤسسة التي تكونت على مدار 159 سنة حيث احتفلنا منذ فترة قريبة بالعدد الـ 50 ألف من إصدار الأهرام، مضيفين إلى أنه يتم العمل على تحويل تلك المواد للذكاء الاصطناعي للاستفادة منها ومن أرشيف الصور الذي تمتلكه المؤسسة.

 

تدشين منصة للتوزيع الإلكتروني

وأوضح ثابت، أن الأهرام قامت بتدشين منصة للتوزيع الإلكتروني لتوزيع نسخ إلكترونية ذكية من الصحف، من خلال وجود اشتراك يتم دفعة، وذلك على شاكلة ما قامت به نيويورك تايمز والتي تحولت من الخسارة إلى تحقيق مكسب بداية من 2014 عبر اشتراكات الحصول على النسخ الإلكترونية الذكية.

 

منظومة الذكاء الاصطناعي 

وعن القارئ المستفيد من الصحافة والإعلام، قال النائب نادر مصطفى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن القارئ هو من يستفيد من الصحافة والإعلام، موضحًا أن الخبرات لسنوات طويلة في الصحافة يجعل صانع المحتوى قادرًا على التعدد.

وأضاف مصطفى، أن الهدف الأساسي هو الوعي، مضيفًا أننا أمام منظومة الذكاء الاصطناعي تعمل بالفعل ولكن يظل صانع المحتوى هو "الجورنالجي" الذي يقدم المحتوى.

وأشار عضو مجلس النواب عن التنسيقية، أنه يجب على الصحافة أن تتطور وترتدي ثوبًا جديدًا، مضيفًا أن الصحفي مثل الطاهي المحترف وهو قادر على أن التكيف والتغير، فالصحافة كانت سابقًا تعتمد على "الزنك" ثم تطورت وصولًا لـ PDF.

 

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية.

search